تعثر اليورو نتيجة ازدياد المخاوف حول البنوك الأوروبية

تحقق أخيراً الصعود المتوقع للدولار حيث نلاحظ اليوم ارتفاع الدولار على نطاق واسع. وعلى العكس يتضح الضعف في العملات ذات العائد المرتفع كاليوروعلى وجه الخصوص حيث اخترقت العملة الموحدة (اليورو) مستوى 1.2700 و استأنف الاتجاه الهابط. وعلى الرغم من ذلك، يتمتع الين الياباني بالاستقرار النسبي في الأزواج التقاطعية - ولكنه ضعيف أمام الدولار، بالإضافة إلى ذلك، ضعف اليورو أمام كل من الفرنك السويسري والجنيه الإسترليني وكذلك ارتفعت أسعار الذهب لتتخطى مستوى 960، مما يشير إلى أن تدفقات الملاذ الأمن هى المحرك الرئيسي لأسواق العملات. ويبدو أن المستثمرين قلقين من أن ينخفض التصنيف الائتماني للبنوك الأوروبية الغربية وفروعها في أوروبا الشرقية حيث تتزايد المشاكل الاقتصادية في أوروبا الشرقية. وعلاوة على ذلك، يعتقد أن أستراليا هى الأكثر تعرضا لتلك المشاكل وكذلك السويد. وفي الوقت ذاته، أدى هبوط أسواق الأسهم الأسيوية إلى بعض تدفقات العزوف عن المخاطرة في كل من الدولار الأسترالي والدولار النيوزيلندي.

وبالنظر إلى الرسم الموضح أدناه، أكد الاختراق القوي لمستوى المقاومة 86.81 بأن ارتفاع مؤشر الدولار من مستوى 77.69 قد استأنف كما كان متوقعاً و يقترب الآن من مستوى 88.46. ويمكن أن ينظر لهذا الارتفاع على أنه استئناف للاتجاه الصاعد على المدى المتوسط المتكون من مستوى 71.31. و من المتوقع أن يتم الوصول لمستوى 88.46 بدون أى مقاومات تذكر، ومن ثم سيكون الهدف التالي هو الحاجز النفسي عند مستوى 90 . ولكن يجب الأخذ في الإعتبار أن كسر الدعم عند 85.63 سينفي هذه النظرة الإيجابية.


صدر في وقت سابق اليوم، بيانات عن انخفاض مؤشر الخدمات في اليابان بنسبة 1.6% في ديسمبر بشكل أسوأ مما كان متوقعا حيث توقع انخفاضه بنسبة 1.5% فقط. وصرح ناكاجاوا وزير المالية الياباني بأنه سيستقيل من منصبه بعد اتهامه بحضور المؤتمر الصحفي لمجموعة الدول السبع وهو في حالة سكر.

ووفقا لنتائج اجتماع البنك الاحتياطي الأسترالي لشهر فبراير، يعتقد البنك المركزي بأن أسعار الفائدة المنخفضة وكذلك خطة التحفيز الاقتصادي المقدرة بـ 428 مليار دولار ستكون بمثابة حماية للاقتصاد من المؤثرات الخارجية . ولأن الأثر التحفيزي لخطة التحفيز سيستغرق وقت طويل فلن نرى سوى تأثير متواضع على المدى القريب في حين سيرتفع معدل الطلب الاستهلاكي والنمو الاقتصادي في وقت لاحق من هذا العام. كما أضاف البنك بأن مبيعات السندات الحكومية ستخدم مصلحة البنوك المحلية بأستراليا.

وبالنظر إلى ما سيصدر لاحقا اليوم، يتوقع أن يتراجع مؤشر التصنيع بولاية نيويورك ليصل إلى -23 في فبراير من -22.2 في يناير ومن القراءة المحققة في ديسمبر عند -27.9. وكان هذا التدهور في الأحوال التصنيعية نتيجة لانخفاض ثقة الأعمال وتقلص الاستثمارات. ويمكن القول بأنه ستظل التوقعات في حالة تتسم بالقتامة خلال الأشهر المقبلة. علاوة على ذلك، من المتوقع أن ينخفض صافي مشتريات الأجانب من الأوراق المالية طويلة الأجل بنحو 20 مليار في ديسمبر ليعد الانخفاض للشهر الثالث على التوالي . بالإضافة إلى ذلك يتوقع أن يبقى مؤشر الإسكان للرابطة الوطنية لبناة المنازل (NAHB) دون تغير يذكر عند مستواه المحبط عند 8 في فبراير حيث تواصل كل من معدلات البطالة المرتفعة وظروف الائتمان المحكمة الضغط على سوق الإسكان بالولايات المتحدة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ
المصدر:ActionForex

ترجمة قسم التحليلات والأخبار بالمتداول العربي