ملخص الفترة الأوروبية :

البيانات الأوروبية ما زالت قاتمة

واصلت أسواق الأسهم ليلة أمس ارتفاعها تاثراً بصدور أنباء بشأن عمل الإدارة الأمريكية برئاسة أوباما في برنامج لمساعدة بعض الحاصلين على رهون عقارية على سداد القروض. فلقد ارتفعت البورصات الأوروبية بمعدل 1.7% . على الرغم من ذلك لا تزال البيانات الأوروبية قاتمة. والجدير بالذكر هنا هو تراجع المعدل السنوي للناتج المحلي الإجمالي الأوروبي عن المتوقع بكثيرإلى -1.2% في الربع الرابع بعد أن سجل 0.6% في الربع السابق. فهذا يلقي الضوء على سرعة تدهور الاقتصاد في المنطقة.

وفيما يتعلق بزوج (اليورو/دولار) فلقد تراجع بمعدل 75 نقطة حيث اقترب من منطقة 1.2850 و 1.2860 قبيل بدء جلسة التداول الأمريكية. هذا وتبدو منطقة 1.2830 وكأنها نقطة الارتكاز للإتجاه الهابط، بينما تبدو المقاومة عند 1.2900. أما أزواج الين التقاطعية فقد اضطربت وعكست مدى ضعف اليورو. حيث ارتفع زوج (الدولار/ين) بمعدل 35 نقطة ليقترب من مستوى 91.50، بينما تراجع زوج (اليورو/ين) بمعدل 10 نقاط مقترباً من منطقة 117.80 و 117.90. من ناحية أخرى، واصل زوج (الدولار/دولار كندي) انخفاضه حيث تراجع بمعدل 40 نقطة ليصل إلى 1.2340 و 1.2350 رغم تباطؤ حركة أسعار النفط التي أستقرت دون 34 دولار للبرميل. فمن المحتمل أن يشهد الزوج بعض التعافي في حالة أن تظل أسعار النفط مستقرة.

ومن المتوقع أن تؤدي بيانات ثقة المستهلكين الأمريكية المقترنة بالتوقعات المتعلقة بمسار خطة التحفيز الأمريكية على قيادة المخاطرة اليوم. فعلى سبيل المثال قد تتحسن حركة أزواج الين إذا أدت الخطة إلى ارتفاع أسواق الأسهم الأمريكية في مستهل الأسبوع المقبل. ورغم ذلك، سوف نكون حذرين بشأن فتح صفقات جديدة في نهاية الأسبوع، حيث من المقرر صدور بيان اجتماع مجموعة السبع دول العظمى غداً والذي من المرجح أن لا يسفر عن جديد، إلا أن هناك احتمالات ملموسة بأن يحتوي البيان على مفاجأت قد تؤدي إلى زيادة حركة السوق.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــ

المصدر : Action Forex

ترجمة قسم التحليلات والأخبار بالمتداول العربي