أحداث الجمعة: قمة السبعة العظمى، تصويت مجلس النواب و مؤشر جامعة متشيجان لثقة المستهلك


يبدو أنه أسبوع مزدحم بالأحداث الهامة على صعيد الاقتصاد العالمي حيث تجتمع اليوم فقط ثلاثة من أهم الأحداث المحددة لحالة الاقتصاد على مدار فبراير الجاري حيث تنعقد اليوم قمة السبعة العظمى، بينما نترقب القراءة الأولية لمؤشر ثقة المستهلك الأمريكي لشهر فبراير علاوة على حالة الترقب التي تنتاب الأسواق حيال تصويت مجلس النواب الأمريكي على حزمة التحفيز الاقتصادي.

تشير البيانات الاقتصادية اليوم إلى مؤشر جامعة متشيجان لثقة المستهلك و الذي من المتوقع أن ينخفض المؤشر إلى 60.2 مقابل 61.2 سجلتها قراءة الشهر السابق. علاوة على ذلك توافقت التوقعات الاقتصادية و مؤشرات الأوضاع الحالية التي سجلت 57.8 و 66.5 على الترتيب في يناير الماضي مع توقعات التضخم التي أشارت إلى 2.2% في الشهر الماضي.

كما ينتظر تصويت أعضاء مجلس النواب الأمريكي بشكل نهائي على الحزمة التحفيزية بقيمة 789.5 مليار دولار و هو التصويت الذي من المقرر أن يجريه المجلس في وقت لاحق من اليوم أو يوم غد، كما ينتظر تصويت مجلس الشيوخ خلال عطلة نهاية الأسبوع.

كما تبدأ اليوم فعاليات قمة الثمانية قمة السبعة العظمى التي من المتوقع أن تناقش خطط التحفيز المالي و الاقتصادي و ما يدعمها من ضوابط و إجراءات حماية علاوة على احتلال سوق العملات للمرة الأولى في تاريخ القمة موقعاً بارزاً من الأهمية بين المناقشات التي تنعقد في إطار القمة. بصفة عامة تعمل القمة على مناقشة الوضع العام للاقتصاد العالمي. جدير بالذكر أن دولتين فقط من بين الدول السبعة العظمى لم تدخلا مرحلة الركود الاقتصادي من وجهة النظر الفنية هما كندا و فرنسا.









______________________________
المصدر: CEP
ترجمة قسم التحليلات و الأخبار بالمتداول العربي..