توقعات الناتج الإجمالي المحلي و تذبذب تداول اليورو


شهد اليورو حركة سعر تتسم بقدر كبير من التذبذب يوم أمس تأثراً بالتوقعات المنخفضة للناتج الإجمالي المحلي لمنطقة اليورو التي من المنتظر صدورها في وقت لاحق اليوم لينهي التعاملات على انخفاض ملحوظ مقابل الدولار بينما لا زال مرتفعاً مقابل باقي العملات الرئيسية بما في ذلك الين الياباني و الإسترليني. كما يتوقع أن يسلك اليورو اتجاهاً سلبياً على نطاق واسع بظهور بيانات الناتج الإجمالي المحلي الأوروبي. يذكر أن هبوط مؤشر أسعار المستهلك الأوروبي في 2008 كان قد تسبب في نوبة عنيفة من التذبذب حلت بأسواق العملات، على الرغم من ذلك يُتوقع أن تحدث بيانات الناتج الإجمالي المحلي موجة أعنف من التذبذب خاصة و أن البنك المركزي الأوروبي لا يلقي بالاً على الإطلاق بمخاوف التضخم الأوروبي أو حالة التباطؤ التي تنتاب الاقتصاد العالمي..




جدير بالذكر أن القراءة المتقدمة للناتج الإجمالي المحلي تشير إلى التوقعات بهبوط الناتج بنسبة 1.1% مقارنة بالقراءة السابقة مما يؤكد الدخول في الانكماش للفترة الثالثة على التوالي و هي أسوأ القراءات على الإطلاق منذ بداية التسجيل عام 1995. بناءً على ذلك، يتوقع أن تشهد القراء السنوية هبوطاً هي الأخرى لتسجل بذلك قراءة سالبة للمرة الأولى على الإطلاق و هو ما يؤيد اتجاه بنك أوروبا إلى خفض معدل الفائدة و اتخاذ القرار بهذا الشأن أثناء الاجتماع القادم المزمع انعقاده في 5 مارس القادم مما يؤدي بالتأكيد إلى خسائر جديدة يتكبدها اليورو. من جهة أخرى في حالة صدور بيانات الناتج الإجمالي المحلي أعلى من التوقعات فسوف يوفر ذلك دعماً قوياً للعملة الأوروبية الموحدة..


و أخيراً، و على الرغم من استمرار زوج (اليورو / دولار) في نطاق تداول جيدة على المدى القصير و المتوسط، إلا أن درجة مرتفعة من التذبذب رصدتها الأسواق في الوقت الحالي و هو ما يترك الباب مفتوحاً أمام اختراق الزوج للمقاومة أو كسره للدعم مما يؤكد على أهمية المتابعة على مدار الساعة لمستوى الدعم عند 1.27 و المقاومة عند 1.32 إضافةً إلى اتجاهات المخاطرة السائدة في فترات التداول..




_________________________________________
المصدر: Dailyfx
ترجمة قسم التحليلات و الأخبار بالمتداول العربي..