تقلص العجز التجارى الأمريكي وأسوأ عجز تجاري في كندا

صدرت اليوم بيانات التجارة لشهر ديسمبر في كل من أمريكا وكندا. لم يكن تقلص عجز الميزان التجاري مفاجأة حيث ضعف الدولار خلال شهر ديسمبر و ارتفع مكون الصادرات بمؤشر ISM التصنيعي مما أدي إلى ظهور بيانات ايجابية عن التجارة.

ففي الولايات المتحدة، هبطت كل من الصادرات والواردات وبالتالي تقلص عجز الميزان التجاري ومن المحتمل أن يتحول هذا العجز إلى فائض إذا نجحت واشنطن في تشجيع شراء المنتجات الأمريكية. غالباً ما يدفع الكساد بالعقليات التي تؤمن بحماية التجارة إلى توجيه انتقادات حادة من الدول في الخارج ويعتبر حماية التجارة هو الطريق الذي تميل إليه الولايات المتحدة الآن. علاوة على ذلك، تقلص العجز التجاري من -41.6مليار دولارليصل إلى -39.9 مليار دولار. وخلال أي أجواء اقتصادية أخرى سيعد هذا الأمر ايجابياً للاقتصاد الأمريكي ولكن تقلص العجز الآن يمثل ضعف أكثر منه قوة.

كندا تواجه أول عجزاً لها منذ مارس 1976

تتصدر كندا الأحداث الاقتصادية في الآونة الأخيرة، حيث أعلنت أول عجزاً لميزان التجارة لديها في 32 عاماً. فبعد أن كان الفائض التجاري الخاص بها يبلغ 1.2 مليار دولار كندي تحول إلى عجزاً يبلغ -.5 مليار دولار كندي لشهرديسمبر الماضي. فالتباطؤ غيرالمتوقع في الولايات المتحدة الأمريكية و التراجع الذي مُنيت به أسعار النفط قد دفعت الصادرات للتراجع بواقع 9.7% .كذلك تراجعت الوارادت للشهر الثاني على التوالي،هذا بالإضافة إلى التدهور الذي يضرب سوق العمل و انفاق المستهلكين الذي من المتوقع أن يطرأ عليه المزيد من التقلص . فالدول مثل كندا و اليابان و التي غالباً ما تدر موازينها فائضاً يبدو انها حوصرت من جميع الجهات . فالتغيرات التي تطرأ على هذه البلاد قد تؤدي إلى خفض معدلات الطلب على الدولار الكندي و الين الياباني في المستقبل.

هل سيرتفع زوج (الدولار/ دولار كندي)؟

من منظور تدفقات التجارة، من المحتمل أن يؤدي تقلص العجز التجاري بالولايات المتحدة ازدياد العجز التجاري بكندا إلى مزيد من المكاسب بالنسبة لزوج (الدولار/دولار كندي). ويتداول الزوج الآن تحت خطوط البولينجر (منطقة الشراء) وإذا أغلق الزوج فوق مستوى 1.2515 فمن المرجح أن نرى تحرك نحو مستوى 1.25.


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــ
المصدر:GFTForex
ترجمة قسم التحليلات والأخبار بالمتداول العربي