تأثر الاسترليني ببيانات تسريح العمالة


حركة السعر

· الزوج ( دولار/ ين) : موجة الإحجام عن المخاطرة تدفع الزوج للهبوط دون المستوى 9000
· الزوج ( دولار استرالي/ دولار أمريكي): بين المستويين 6500 و 6550 طوال ليلة الأمس
· الزوج ( استرليني / دولار) : يرتد عند المستوى 1.4500 مقابل المستوى 1.440 على ضوء تحسن بيانات التوظيف البريطانية
· الزوج ( يورو/ دولار): يرتد عن المستوى 1.300 من جديد


جاءت بيانات إعانات البطالة للمملكة المتحدة على الجانب الإيجابي لتذهل السوق من جديد أذهلت السوق، حيث ارتفعت أعداد العاطلين لتصل إلى - 73.8 ألف و هي أقل بكثير من قراءة الشهر الماضي و التي بلغت 77.9 ألف .حيث انخفضت بشكل ملحوظ عن إجمالي التوقعات و التي بلغت 88.5 ألف. هذا و قد أشارت الأنباء إلى ارتفاع الزوج ( استرليني / دولار) لفترة قصيرة و الذي كان تحت وطأة ضغط كبيرخلال الأيام القليلة الماضية نتيجة موجة الإحجام عن المخاطرة و كذلك تدفقات جنى الأرباح. وهذا ما لاحظناه في وقت مبكر من اليوم على الرغم من الأنباء التي لا تزال تعكس التدهور الذي يعتري الاقتصاد البريطاني و معدلات البطالة التي تبلغ نسبتها الآن 6.3% ، الأمر الذي يشير إلى أن الانكماش قد بلغ ذروته في نهايات العام 2008. فسلسلة التقارير الأخيرة عن اقتصاد المملكة المتحدة قد أظهرت جميعها قدرة مذهلة على الصمود في الاتجاه الصعودي مما يشير إلى أن الاقتصاد قد يكون في طريقه إلى الاستقرار عقب أسوأ موجة من التراجع في معدلات الطلب على السلع الاستهلاكية في أكثر من 50 عاماً.

كذلك فإن التخفيضات الحادة لسعر الفائدة التي قررها بنك إنجلترا خلال الأشهر الماضية من المحتمل أن تكون بدأت أخيرا في إحداث النتائج المرجوة والذي كانت تسعى إليها السلطات النقدية. وعلى الرغم من أن الاقتصاد البريطاني لا يزال بعيداً كل البعد عن ازدهار النمو الاقتصادي إلا أن صانعي السياسات النقدية ربما قد تمكنوا من وقف الانكماش وربما يعملون الآن على إحياء معدلات الطلب من جديد.حيث أن تحقيق هذه الغاية يتطلب أن يبدأ الزوج (استرليني/ دولار) في الاستجابة إيجابيا إلى هذه الأخبار، وكما ذكرنا سابقاً "من المحتمل أن يجد الزوج مستوى دعم على المدى القريب عند 1.4300 وأن يواصل ارتداده خصوصا على زوج ( اليورو/ جنيه إسترليني) لبقية اليوم".


هذا ولم تلق الحركة السياسية الأخيرة من قبل المسؤولين الأمريكين تفاؤلاً. حيث وُجهت انتقادات لخطة إدارة أوباما لإصلاح النظام المالي لافتقارها إلى الشفافية والتفاصيل وربما انعدام الثقة. علاوة على ذلك، انخفضت أسواق الأسهم بأكثر من 4% في أعقاب حديث جيثنر وزير الخزانة الأمريكية ، كما ارتفع الدولار 200 نقطة نتيجة لتدفقات العزوف عن المخاطرة.


و على الرغم من الانتعاش الذي حققه اليورو ليلة أمس و الذي استعاد على ضوئه معظم الخسائر التي مُنى بها، إلا أن المستثمرين لا يزالون يتشككون في الخطة التحفيزية الأخيرة . و كما حذرنا في تقرير الأمس " إنه في حالة فقد مستثمروا النقد الأجنبي ثقتهم في السلطات الأمريكية و قدرتها على انقاذ القطاع المالي ، فإن الدولار الأمريكي قد يفقد قدراً من قيمته بصرف النظر عن حركة سعر سوق الأسهم.و اليوم يبدو أن سوق العملات جاء ليؤكد على هذا الأمر.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــ
المصدر: GFTForex
ترجمة قسم التحليلات والأخباربالمتداول العربي