النتائج 1 إلى 1 من 1
  1. #1
    الصورة الرمزية التحليلات والأخبار
    التحليلات والأخبار غير متواجد حالياً أخبار المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    الإقامة
    مصر
    المشاركات
    17,786

    افتراضي السوق اليوم:الشكوك حيال قدرة الحكومات والبنوك المركزية على انقاذ الاقتصاد العالمي

    الشكوك حيال قدرة الحكومات والبنوك المركزية على انقاذ الاقتصاد العالمي

    الملخص

    إذا ما كان الشاغل الرئيسي للأسواق هو انخفاض قيمة العملات أو حالة من عدم التأكد أو عدم الاستقرار المالي فهناك القليل من الأصول التي تلبي احتياجات السوق في الوقت الراهن غير الذهب .

    العناوين الرئيسية:

    منطقة اليورو

    ذكرت صحيفة فاينانشيال تايمز أن البنك المركزي الأوروبي قريب من السياسة النقدية التي تضمن أسعار فائدة منخفصة للغاية على عكس ما تُمليه السياسة النقدية الأساسية - إذا أخذنا في الاعتبار معدلات الفائدة الحالية – كما قالت الصحيفة " لا يبدو أن البنك المركزي الأوروبي يعرب عن ارتياحه عن وصول أسعار الفائدة لهذه المستويات المنخفضة ". كما أضافت: " إن واحدة من مخاوف اللجوء إلى معدل الفائدة الصفري هى أنه لن يترك للبنك حيلة إذا ازدادت الأوضاع الاقتصادية سوءً والأخرى تتعلق بإحداث تشوهات في الاقتصاد ".

    وقال غي كادن عضو مجلس إدارة البنك المركزي الأوروبي" نحن ننتظر الاجتماع المقبل في مارس ولكن ليس لدى أي اعتراض إذا اتفق زملائي على خفض سعر الفائدة إذا ما وجد مبرر لذلك ". كما أضاف قائلاً " بمجرد أن تصبح توقعات التضخم ملائمة فلن يتردد البنك المركزي الأوروبي في خفض سعر الفائدة ولعل الأمر لم ينتهي بعد".

    الولايات المتحدة الأمريكية

    صرح جيثنر وزير الخزانة الأمريكية ( بغض النظر عن ما إذا قرر وصف الصين بالمتحكمة في عملتها أم لا) " سوف نصدر حكمنا بحذر شديد ولن ننظر فقط إلى ما تفعله الصين في إدارة نظام سعر الصرف لديها ولكن لما يحدث على الصعيد العالمي في ذلك الوقت"، كما أشارجيثنر إلى أن الصين قوة هامة للاستقرار العالمي وبالتالي سيكون من مصلحة الولايات المتحدة أن تعمل مع الصين عن كثب للمساعدة في حل هذه الأزمة العالمية ومن ثم إعادة النظام المالي العالمي إلى أسسه المتينة ".

    الصين

    هبطت الصادرات في شهر يناير بنسبة 17.5% عقب انخفاض بنسبة 2.8% في ديسمبر، في حين انخفضت الواردات بنسبة 43.1% مقارنة بانكماش شهر ديسمبر بـ 21.3%. وكنتيجة لذلك ارتفع الفائض التجاري ليصل إلى 39.11 مليار دولار.

    أستراليا

    ارتفع مؤشر معنويات المستهلكين وفقا لويست باك بنسبة 4.6% ليصل إلى 85.8 في فبراير عقب الانخفاض المحقق في شهر يناير بنسبة 2.2%.

    التعليقات:

    أُغلق مؤشر داو جونز بالأمس على انخفاض بنسبة 4% - وتبعه في ذلك العديد من المؤشرات الأمريكية – مما يوضح لنا مخاوف المستثمرين من غياب التفاصيل المرتبطة بحزمة المبادرات المالية من قبل الخزانة الأمريكية. وعلى نطاق أوسع، تراجعت أسعار الأسهم إلى المستويات المنخفضة التي حققتها في أعقاب الأزمة على الرغم من برامج التحفيز النقدي والمالي التي لم يسبق لها مثيل مما يظهر عدم ثقة المستثمرين في قدرة الحكومات والبنوك المركزية على انقاذ الاقتصاد العالمي من مستنقع التدهور الذي انتابه. وعلى هذا النحو، ستسود حالة العزوف عن المخاطرة لفترة أطول والتي ظلت الحالة المهيمنة على السوق مع عدم ثقة المستثمرين بأن الأسوأ لم يُأخذ في الاعتبار بعد ( وفي الواقع هناك بعض المخاوف من اكتمال شكل " ثنائي القمة " لمؤشر ستاندرز أند بورز والذي نشأ من قمة 2000).

    ومع وضع ما سبق ذكره في الاعتبار، يبدو وكأن الدولار في وضع جيد- ليعوض المزيد من الخسائر التي حققها- مقابل اليورو والجنيه الإسترليني حيث أن الدولار هوالمستفيد الأكبر من حالة عدم التيقين التي تنتاب الأسواق بالإضافة إلى الين الياباني. ونتيجة لإدراك السوق لآثار فشل محاولات ضخ أموال لتحفيز الاقتصاد مثل تجربة اليابان في التسعينيات فقد أصبح متوتر بشكل متزايد من المبالغ الهائلة المتعلقة بجهود الانقاذ الحالية في الولايات المتحدة وكذلك عن كيفية تمويل الولايات المتحدة لهذا الكم الهائل من الأموال ( وهو مفهوم ضمنياً من ارتفاع عوائد سندات الخزانة هذا العام)، وإذا أخذنا في الاعتبار انخفاض الدولار بحدة ( مقابل اليورو والين) جنبا إلى جنب مع أسعار الأسهم - على غير المعتاد – في الوقت الذي أعلن فيه جيثنر وزير الخزانة خطة لزيادة الميزانية المخطط لها مما يوحي بتملك مخاوف انخفاض العملة من المستثمرين.

    وفي الواقع، من المحتمل أن تمتد مخاوف الأسواق إلى القطاعات المالية على المستوى العالمي. وقد تم ملاحظة ذلك بالأمس فعلى سبيل المثال تراجع مؤشر الداو جونز بسبب أسهم البنوك بشكل خاص كما كان الحال بالنسبة لمؤشرالبورصة البريطاني( FTSE ) خلال معظم الفترة الأوروبية. مما يُصدر الجنيه الإسترليني الذي يعد الخاسر خلال اليوم الذي تميز بضعف الدولار ، وتكمن أصول الضعف في شهادة العديد من المديرين التنفيذيين لكبرى البنوك البريطانية في البرلمان وكذلك فشلهم في امداد السوق بأخبار جيدة عن القطاع.

    من ناحية أخرى، سمعنا اليوم عن تحقيق البنوك السويسرية الكبرى لمزيد من الخسائر بشكل أسوأ من المتوقع وبالتالي إذا ما أدت الشكوك حول محاولات الانقاذ لميل دفة مخاوف المستثمر بعيدا عن صحة الاقتصاد العالمي ونحو الصحة المالية والتمويلية فلا نستطيع ابعاد احتمالية أن تتعرض هذه العملات- مع الحكومات الأكثر نشاطاً- لضغوط كبيرة. وفي المقام الأول نحن نشك - سواء كان صواب أو خطأ- بأن هذا الأمر سيشمل الدولار والجنيه الإسترليني.

    إذا كنا بصدد شئ من الانعطاف في تاريخ السوق الحديث لذلك ستكون تطلعات سوق العملات الأجنبية غامضة بشكل أكثر مما كانت عليه لبعض الوقت. ولكن ما هو واضح أن حالة عدم التيقن بشأن الاقتصاد العالمي وكذلك التطلعات نحو الأسواق المالية والتمويلية قد دفعت المستثمرين نحو نوع واحد من الأصول يمكن القول بأنه الذهب. وعلى الرغم من الجدل المثار حول مميزات هذا المعدن الأصفر تظل الحقيقة بأن أسعار الذهب هى الفائز الملاحظ خلال الإجراءات التي حدثت بالأمس كما يبدو أن الذهب في طريقه إلى أداء أفضل بمجرد بدء جلسة لندن. وإذا ما كان الشاغل الرئيسي للأسواق هو انخفاض قيمة العملات أو حالة عامة من عدم التأكد فهناك عدد قليل من الأصول الأخرى التي تلبى احتياجات السوق في الوقت الحالي.

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــ
    المصدر: Bank Of New York Mellon

    ترجمة قسم التحليلات والأخبار بالمتداول العربي
    آخر تعديل بواسطة التحليلات والأخبار ، 11-02-2009 الساعة 03:32 PM

المواضيع المتشابهه

  1. قلق متزايد حول تحقيق حلم انتعاش الاقتصاد العالمي (تعليق السوق)
    By التحليلات والأخبار in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 15-06-2009, 05:41 PM
  2. تقرير منتصف اليوم: التعافي يزحف بقوة على الاقتصاد العالمي و الدولار الضحية الأولى
    By التحليلات والأخبار in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 02-06-2009, 12:26 AM
  3. إجراءات الحكومات والبنوك المركزية لم تؤثر في قرارات مديري صناديق الاستثمار
    By التحليلات والأخبار in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 20-11-2008, 06:58 AM
  4. تريشيه: الحكومات والبنوك المركزية تعيد بناء الثقة في الاسواق
    By التحليلات والأخبار in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 15-10-2008, 03:22 AM
  5. وزير الاقتصاد الالماني: صعود النفط خطر على استقرار الاقتصاد العالمي
    By التحليلات والأخبار in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 23-07-2008, 06:58 PM

الاوسمة لهذا الموضوع


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17