خطة الإنقاذ المالي وتمويل الأصول المتعثرة بنحو 1 تريليون دولار

تتضمن خطة الإنقاذ المالية للخزانة الأمريكية تريليون دولار لتأمين تمويل شراء الأصول المتعثرة وكذلك التوسع في تسهيلات الإقراض من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي وكذلك 1تريليون دولار لدعم الديون الاستهلاكية بما يتضمن الأوراق المالية المدعومة بالرهن العقاري.

وبموجب هذا البرنامج سوف تدخل الخزانة الأمريكية في شراكة مع القطاع الخاص والعام حيث سيقدم كلا الجانبين ضمانات لتمويل الديون المتعثرة.

أملاً في أن يؤدي هذا الحل إلى ألقاء حجر في المياه الراكدة في عالم التجارة وسط حالة التجمد التي تعانيها الأسواق. ومع ذلك تبقى التفاصيل النهائية لبرنامج الديون المتعثرة غير واضحة، وفقا لجيثنر وزير الخزانة الأمريكي.

كما أضاف قائلاً " نحن نبحث في مجموعة من الهياكل المختلفة لهذا البرنامج، كما سنسعى إلى الحصول على مساهمات من قبل المشاركين في السوق وكذلك من الجمهور. وأضاف " إننا نعتقد إن القدرة على التمويل ستكون بـ 1 تريليون دولار في نهاية المطاف ولكننا خططنا في البدء بـ 500 مليار دولار ومن ثم التوسع وفقا لمقتضيات الأمر". كما صرح جيثنر" من المرجح أن تأخذ هذه الاستراتيجية وقتاً حتى يتضح تأثيرها على السوق".

وفي خطوة منفصلة ولكنها منسقة ، أعلن البنك الاحتياطي الفيدرالي التوسع في برنامج إقراض الأوراق المالية المدعومة بالأصول لتوفير ما بين 500 مليار دولار و1 تريليون دولار لدعم القروض الاستهلاكية مثل الكروت الائتمانية، والأوراق المالية المدعومة بالرهن العقاري، قروض السيارات وكذلك القروض الطلابية. وفي السابق لم تمتد هذه الخطة للأوراق المالية المدعومة بالرهن العقاري.

وإذا أخذنا في الإعتبار أن الموازنة العامة للبنك الاحتياطي الفيدرالي تعتبر من الناحية النظرية غير محدودة لذلك فينبغي ألا يكلف هذا الجزء من البرنامج دافعي الضرائب.

كما تعهدت هذه الخطة بـ 50 مليار دولار لتخفيف آثار حبس الرهن وفيما يتعلق بالـ 50 مليار دولار فسوف يتم الكشف عن التفاصيل في وقت لاحق وكذلك عن رؤوس الأموال الأخرى التي ستضخ في المؤسسات المالية.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــ
المصدر: CEP NEWS
ترجمة قسم التحليلات والأخبار بالمتداول العربي