حركة السعر:

·زوج( الدولار/ين ياباني): وصل لمستوى 9100.
·زوج( الدولار الأسترالي/ دولار): اندفع لمستوى 6600 بناء على البيانات الإيجابية وعودة شهية المخاطرة.
·زوج( جنيه إسترليني/ دولار): انخفض الزوج عقب بيانات الإنتاج الصناعي والإنتاج التصنيعي دون مستوى 1.4700 قبيل الفترة الأمريكية.
·زوج( اليورو/ دولار): اندفع لمستوى 1.2800 ولكنه تعثر من تقرير الناتج المحلي الإجمالي الألماني والذي جاء بأسوأ مما كان متوقعا.

ارتفاع اليورو، وتوجه الأنظار إلى واشنطن

نجح زوج (اليورو/ دولار) في إحداث ارتداد معتدل نسبيا في الفترة الأسيوية وبداية الفترة الأوروبية اليوم، حيث قفز الزوج فوق مستوى 1.2800 عقب عمليات البيع بالأمس الناتجة عن خيبة أمل التجار في مرونة البنك المركزي الأوروبي فيما يتعلق بأسعار الفائدة. وارتفع اليورو ولكن حد من ارتفاعه ظهور بيانات الناتج المحلي الإجمالي الألمانية والتي جاءت بأسوأ مما كان متوقعا حيث بلغت القراءة -2% مقابل التوقعات بانكماش قدره -1.8%. ومع ذلك، انخفاض القراءات المعدلة لا يعد أمراً مفاجئاً للسوق نظرا لسلسلة البيانات الألمانية القاتمة طوال الأسبوع، وسيتحول التركيز الآن على بيانات الوظائف المتاحة في القطاع غير الزراعي الأمريكية والتي من المزمع إصدارها الساعة 13:30 بتوقيت جرينتش.

ولايزال زوج ( اليورو/ دولار) يغوص في مستنقع عميق وسط معنويات السوق السلبية تماما تجاه العملة حيث يرى المتداولون أن مسئولي السياسة النقدية والمالية غير أكفاء بالمرة في التعامل مع الأزمة الاقتصادية. وإذا نظرنا إلى رد فعل زوج (اليورو/جنيه إسترليني) عقب تخفيض بنك إنجلترا لسعر الفائدة وإبقاء البنك المركزي الأوروبي سعر الفائدة دون تغيير. فقد عاقب السوق العملة ذات العائد الأعلى- اليورو- على افتراض أن مثل هذه السياسة لن تؤدي إلا إلى تفاقم الوضع في المنطقة.

وعلى صعيد آخر، في المملكة المتحدة اليوم، انكمش كل من الإنتاج الصناعي والتصنيعي بشكل أكثر حدة مما كان متوقعاً حيث انخفض الإنتاج التصنيعي بنسبة -2.2% مقابل التوقعات بانخفاضه -1.3% فقط. أما بالنسبة للإنتاج الصناعي فقد انخفض بنسبة -1.7% مقابل التوقعات بانخفاضه بـ -1.2%. ويعد هذا الانخفاض هو الأسوأ منذ عام 1981مما يؤكد على خطورة الانكماش الاقتصادي بالمملكة المتحدة. وتعد هذه الأخبار بمثابة نكسة طفيفة لمشتري الجنيه الإسترليني الذين كانوا يأملوا في بعض علامات الاستقرار في الاقتصاد البريطاني. ومع ذلك، نظرا لارتفاع مؤشر PMI هذا الأسبوع، فمن المحتمل أن توحي بيانات الإنتاج الصناعي والتصنيعي بوصول القطاع إلى أدنى المستويات في الأجل القريب. علاوة على ذلك، لايزال زوج (جنيه إسترليني/دولار) فوق مستوى 1.4600 قبيل صدور تقرير الوظائف المتاحة في القطاع غير الزراعي في وقت لاحق هذا اليوم.

وعلى صعيد آخر، في أمريكا الشمالية، ينصب الاهتمام اليوم على بيانات الوظائف المتاحة في القطاع غير الزراعي والتي ستصدر الساعة 13:30 بتوقيت جرينتش. ولكن بالنظر إلى التوقعات القاتمة نسبيا للإصدار فمن المحتمل أن يكون رد فعل السوق هادئاً إذا لم ينخفض دون مستوى 500 ألف. وبعيدا عن وول ستريت، يضع التجار نصب أعينهم واشنطن حيث يستمر النقاش حول خطة أوباما التحفيز الاقتصادي في مجلس الشيوخ وربما يكون التصويت في وقت لاحق اليوم. وإذا فشل هذا التدبير فمن المحتمل أن يتأثر الدولار بالسلب تتم عمليات بيع على نحو كبير نتيجة خيبة أمل شديدة ستنتاب السوق حيث يظل الشاغل الأكبر لأسواق العملات هو درجة من الانتعاش الاقتصادي.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــ
المصدر: GFTForex
ترجمة قسم التحليلات والأخبار بالمتداول العربي