بنك أنجلترا يخفض الفائدة....والإسترليني يصعد


كما كان متوقعاً، خفض بنك أنجلترا سعر الفائدة على الإقراض بمعدل 50 نقطة وصولاً بها إلى أدنى مستوى للفائدة بالمملكة المتحدة في تاريخ البنك المركزي الذي يعود إلى 300 عام عند 1.00%. ولقد أشار بنك أنجلترا إلى المخاطر الحتمية لانخفاض معدل التضخم عن 2% وقال أن سلسلة التخفيضات لسعر الفائدة سوف تؤثر بشكل قوي على اقتصاد المملكة المتحدة.

وعلى الرغم من خفض الفائدة إلى أدنى مستوى، كانت ردود أفعال السوق حماسية تجاه سياسة التسهيلات الإئتمانية، مما دفع الإسترليني للارتفاع بما يزيد عن 100 نقطة في غضون إعلان القرار. ففي ظل انخفاض عوائد عملات ثلاثة دول من مجموعة الأربعة العظمى لم تعد هذه الأمور مجرد إجراءات لتقييم العملة عند معظم مساهمي السوق. على العكس، ففي ظل ركود الاقتصاد العالمي، أصبح تجار العملات يميلون إلى تفضيل اقتصاديات الدول التي صُممت سياساتها النقدية والمالية لتكون تحفيزية على المدى القصير.

لذا قوبل قرار بنك أنجلترا بترحيب السوق الذي يعتقد الأن أن هذا القرار سوف يحفز اقتصاد المملكة المتحدة للانتعاش أسرع من باقي الدول الأوروبية. ومن المؤكد أن النتائج المفاجئة لمؤشر PMI هذا الأسبوع ترجح أن اقتصاد المملكة المتحدة الذي لا يزال حتى الأن يسير في طريق مظلم، قد يلقى بعض من الاستقرار وهو الأن مستعد للانتعاش. ووسط ارتفاع الإسترليني إلى مستوى 1.4500 فإن معظم التوقعات تشير إلى مواصلة الصعود.


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــ

المصدر : FX 360

ترجمة قسم التحليلات والأخبار بالمتداول العربي