ملخص تداولات اليوم - التطلعات الأساسية


اليورو:
فقد اليورو الكثير من المكاسب التي حققها في مقابل الدولار الأمريكي حيث بدأت هذه العملة في اختبار عروض بيع مقابل 1.2810 دولار بعدها توقف عند مستوى 1.3070 دولار. كما تقلصت عمليات الشراء تخوفاً من القرار المنتظر لبنك أوروبا و الذي من المتوقع أن يتضمن خفض الفائدة الأوروبية أثناء اجتماع لجنة السياسة النقدية بالبنك. على الرغم من ذلك يتوقع معظم المتداولين ألا يقدم البنك المركزي الاوروبي على خفض الفائدة في الشهر الحالي مع ترجيح اتخاذ قرار الخفض في مارس القادم. يذكر أن البيانات الأوروبية قد حملت إلينا اليوم خبر ارتفاع قراءة يناير لمؤشر PMI الخدمي إلى 42.2% مقابل 40.0% للشهر الماضي. كما جاءت بيانات مبيعات التجزئة الأوروبية خالية من أي تغيير ملموس ليتصل نسبة الهبوط إلى 1.6% على أساس سنوي. بينما جاءت الأخبار الأمريكية بتقرير ADP للتوظيف و الذي أظهر أن عدد الوظائف التي تم إلغاءها في القطاع الخاص إلى 522 ألف حالة وفقاً لقراءة يناير مقابل مراجعة قراءة ديسمبر التي تضمنت 659 ألف و هو ما يرجح ألا تصدر بيانات الوظائف المتوافرة في القطاع غير الزراعي لشهر يناير على نفس درجة التدهور التي جاءت عليها قراءة ديسمبر. علاوة كانت هناك بعض البيانات الواردة اليوم و التي اشارت إلى تحسن في موافقات الإقراض في الأسبوع الأخير. و يبدو أن خطة الإنقاذ التي اقترحتها الإدارة الأمريكية الجديدة و التي بلغت قيمتها ما يزيد على 900 مليار دولار قد أجبرت الرئيس الأمريكي أوباما على التخلي عن شعار "اشتر الأمريكي" و الاتجاه إلى الاستعانة بأطراف خارجية لحل الأزمة. جدير بالذكر أن "جثنر"، وزير الخزانة الأمريكي سوف يكشف النقاب عن تفاصيل هذه خطة الحكومة لإصلاح النظام المصرفي. و قد أعلن 7 من المسئولين أن اجتماع وزراء مالية و محافظي البنوك المركزية لمجموعة السبعة العظمى، و المزمع انعقاده في روما يومي 13 و 14 من فبراير الجاري، سوف يحاول جاهداً تناول الموقف الاقتصادي العالمي بصفة عامة مع عدم إبداء أي من هؤلاء المسئولين الاستعداد لإطلاق أي مبادرات. نتيجة لما سبق سجل زوج (اليورو / دولار) مستوى 1.2475.

الين الياباني:


هبط الين الياباني اليوم مقابل الدولار الأمريكي حيث اختبر (الدولار / ين) عروض شراء عند مستوى 1.89 ليلقى الدعم عند مستوى 1.88. كان ذلك نتيجة للبيانات اليابانية التي أشارت إلى تدهور القطاع الخدمي الياباني للشهر الـ 13 على التوالي حيث جاءت قراءة مؤشر PMI الخدمي في اليابان لشهر يناير مسجلةً 34.1% أي أقل من قراءة ديسمبر التي سجلت 37.0% و هي البيانات التي أكدت دخول معظم الصناعات اليابانية في ركود عميق. كما يتوقع أن يستمر بنك اليابان في برنامج شراء الأصول المتعثرة حتى يتمكن من متابعة معدلات الفائدة العالمية عن كثب. يذكر أن مؤش نيكاي 255 قد ارتفع بنسبة 2.73% ليغلق على 803894 نقطة مما جعل عروض شراء (الدولار / ين) تصل إلى مستوى 1.104. كما انخفض اليورو أيضاً مقابل الين الياباني مما أدى إلى اختبار زوج (اليورو / ين) لمستوى 1.114 ليتوقف عند مستوى 1.117 و لم يتخلف الجنيه الإسترليني عن ركب الهبوط مقابل الين ليسجل زوج (الإسترليني / ين) 1.76.

الإسترليني:


ارتفع الإسترليني مقابل الدولار مما أدى إلى اختبار زوج (الإسترليني / دولار) لعروض شراء عند مستوى 1.4575 قبل أن يلقى الدعم عند مستوى 1.4320 في نفس لوقت الذي توقع فيه المتداولون خفض بنك إنجلترا لمعدل الفائدة 50 نقطة يوم غد ليصل معدلالفائدة إلى 1.0% إضافةً إلى ما سبق كانت هناك الكثير من البيانات البريطانية التي صدرت اليوم و التي من بين أهمها؛ تحسن مؤشر PMI الخدمي و الموضح أعلاه 42.5% للشهر الحالي مقابل 40.2% في ديسمبر، ارتفاع مؤشر تضخم أسعار المتاجر بنسبة 1.1% في يناير مقابل 0.5%، هبوط مؤشر ثقة المستهلك البريطاني في عموم البلاد عن الشهر الماضي، إشارة تقرير اتحاد التوظيف البريطاني إلى انخفاض الطلب على العمالة لأدنى المستويات لعقود عديدة و غير ذلك الكثير من البيانات التي دفعت خبراء الاقتصاد إلى التكهن بانتهاء أصعب مرحلة من الركود الذي يتعرض له اقتصاد المملكة المتحدة. يذكر أن مركز أيرلندا الشمالية للأبحاث الاقتصادية قد حث بنك إنجلترا على القيام ببعض إجراءات التخفيف النقدي مثل شراء مديونيات الشركات حيث يعتقد المركز أن تقرير النمو الاقتصادي البريطاني لعام 2008 سوف يشير إلى انكماش اقتصاد بريطانيا بنسبة 2.7%. ترتب على ما سبق أن ظهرت عروض شراء (الإسترليني / دولار) عند مستوى 1.4720. أما (اليورو / إسترليني) فسجل مستوى 0.8840 ليتوقف عند مستوى 0.9075.









______________________________________

المصدر" Actionforex
ترجمة قسم التحليلات و الأخبار بالمتداول العربي..