ارتفاع نسبة تسريح العمالة بشكل حاد في الولايات المتحدة الأمريكية منذ العام الماضي

تواصل معدلات تسريح العمالة في الولايات المتحدة الأمريكية ارتفاعها في يناير الحالي ،في ظل الدراسة التي تؤكد أن الشركات الأمريكية تعتزم تسريح العمال بما يتجاوز ثلاثة أضعاف مقارنة بالعام الماضي.




وفقاً لمؤشر تشالينجر جراى& كريسماس ، نجد أن معدلات تسريح العمالة المخطط لها من قبل الولايات المتحدة الأمريكية قد طرأ عليها زيادة بواقع 75.401 ألف في يناير الحالي ليصل الإجمالي إلى 241.749 أى بنسبة 222.4% مقارنة بالعام المنصرم .حيث تراجعت معدلات تسريح العمالة في ديسمبر الماضي بواقع 15.323 ألف ليصل الإجمالي إلى 166.348ألف.

هذا و قد صرح جون تشالينجر مدير مؤسسة تشالينجر كريسماس & جراى في لقاءه الصحفي مع قناة CNBC الإخبارية ، قائلاً :" ليس هناك بُداً من تسريح العمالة في يناير " هذا و قد أضاف قائلاً :" ليس هناك أى شيء قد يوقف الشركات عن تسريح موظفيها ".

هذا و قد أشار أيضاً إلى أن شهر يناير يُعد شهراً تاريخياً فهو من الأشهر الصعبة حيث هطول سيول تسريح العمال و ذلك في أعقاب عطلة موسم التسوق.

كما تراجع معدل تسريح العمال المُخطط له في القطاع المالي بواقع 38.146 ألف عقب انخفاضه بواقع 51.752 ألف في ديسمبر الماضي. هذا و قد ارتفع اقتصاص معدل العمال في قطاع مبيعات التجزئة بواقع 36.185 مقارنة بالزيادة التي مُنى بها في الشهر الماضي بواقع 6.710 ألف . كذلك ارتفعت نسبة العمالة التي تم تسريحها في قطاع السيارات لتبلغ 2.231 ألف مقابل 3.593 ألف في الشهر الماضي ، في حين تراجع معدل العمالة الذي تم اقتصاصه في قطاع الغذاء بواقع 2.187 مقابل 499 تم توظيفهم في الشهر الماضي ، و من ناحية آخرى تنامى اقتصاص معدل العمالة في قطاع الطاقة بشكل كبير ليصل إلى 1.765 مقارنة بديسمبر الماضي حيث ازدادت معدلات تسريح العمالة بواقع 787 .

هذا و سوف يقوم مكتب إحصائات العمل الأمريكي يوم الجمعة القادم بإعلان الوظائف المتوافرة في القطاع دون القطاع الزراعي لشهر يناير الماضي. حيث أجمعت التوقعات على تراجع معدلات الوظائف بواقع 535 ألف عقب تراجعها في شهر ديسمبر الماضي و الذي بلغ ما يقرب 524 ألف ، و كنتيجة لذلك، ارتفع معدل البطالة ليصل إلى 7.5% مقابل 7.2%.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــ
المصدر: CEP News
ترجمة قسم التحليلات والأخبار بالمتداول العربي