قال جاك سترو وزير الخارجية البريطاني يوم الجمعة ان الدول الاوروبية لا تفكر في استخدام احتياطياتها النفطية لمساعدة الولايات المتحدة بعد الكارثة التي تسبب فيها الاعصار كاترينا.وكان ذلك ردا على سؤال عن تقرير لصحيفة فاينانشال تايمز قالت فيه ان دولا أوروبية تستعد لسحب كميات من احتياطيات الطواريء من البنزين خلال رئاسة سترو لاجتماع لوزراء خارجية الاتحاد الاوروبي لبحث المساعدات بعد العاصفة التي ألحقت دمارا واسعا بولايات في جنوب الولايات المتحدة.وقال سترو للصحفيين (بصراحة لم يدر ذلك في اذهان الناس لان هناك سوقا عالمية في النفط) . وأضاف أن الوزراء يفكرون أكثر في مساعدات اغاثة ومساعدات انسانية.
وفي واشنطن وافق مجلس الشيوخ الأمريكي يوم الخميس على طلب الرئيس جورج بوش تخصيص 10.5 مليار دولار معونة طارئة للاغاثة من الكوارث لمنكوبي الاعصار كاترينا ومن المتوقع ان يقر الكونجرس مزيدا من المعونات في الاسابيع القادمة.
ومن المتوقع ان يقر مجلس النواب مشروع قرار مماثلا يوم الجمعة قبل إرساله الى بوش لتوقيعه.
وكان بوش وصف الاعصار الذي قتل المئات على الاقل في ولايتي المسيسبي ولويزيانا فأغرق جزءا كبيرا من نيو اورليانز وقطع عمليات تكرير النفط في خليج المكسيك "واحدة من اسوأ الكوراث الطبيعية في تاريخ امتنا."
وفي رسالة الى الكونجرس لطلب تخصيص مبلغ العشرة مليارات دولار ونصف مليار قال بوش أتوقع تقديم طلبات اخرى في الاسابيع القادمة من اجل تخصيص مزيد من الاموال.


مع تحيات فريق اخبار المتداول العربي