ساكسو بانك 2/9/2005



الدولار الأمريكي يصبح مقتولا بينما الأسواق تتوقع أن يجبر اعصار كاترينا المصرف الفيدرالي على وقف رفع الفائدة فيما كان الاسترالي ملكا بينما الإسترليني يستعد لمزيدا من القوة


وضع السوق لا يستعد لأي تغيير عنيف يؤدي لانفجار هائل للدولار الأمريكي وبالتالي زخم تحرك الدولار الضعيف قد يتباطأ من هنا بيانات الوظائف الأمريكية تصدر اليوم .



عناوين الأخبار الرئيسية في الجلسة السابقة



- الدخل الفردي الأمريكي لارتفع في يوليو إلى 0.3% في يوليو مقابل 0.5% للتوقعات و 0.5% لشهر يونيو .

- الإنفاق الشخصي الأمريكي ارتفع إلى 1% في يوليو كما التوقعات مقابل 1% في يونيو

- ارتفع المستحقون لتعويضات البطالة إلى 320 ألف مقابل 315 ألف للتوقعات .

- إنفاق البناء الأمريكي 0% مقابل 0.5% للتوقعات .

- مبيعات المنازل المعلقة سقطت إلى -1% % وهي مطابقة للتوقعات السنوية .

- هبط مؤشر ISM الصناعي الأمريكي إلى 53.6 نقطة في أغسطس مقابل 57 نقطة للتوقعات فيما اندفع بحدة مؤشر أسعار ISM إلى 62.5 نقطة مقابل 52 نقطة للتوقعات

- إحصاء مخزونات الغاز الطبيعي 58 bcf مقابل 65 bcf للتوقعات وهذه الإحصاءات قبل تأثيرات إعصار كاترينا المدمر.





حركة السوق



بعد إضعاف الدولار جدا بالأمس السوق هدئت في جلسة الجمعة الآسيوية ولو أن الدولار الاسترالي دولار أمريكي واصل الاندفاع لأعلى نوعا ما .



المواضيع المراقبة في الجلسة القادمة



حدث انعكاس قاسي وصارم خلال اليومان الماضيين لحركة الدولار فيما تنتظر الأسواق متأملة ماذا سيفعل المصرف الاحتياطي الفيدرالي (أو من المحتمل وهو أكثر أهمية أن لا يفعل شيئا) في اجتماعات الفيدرالي القادمة . الآن حجم الكارثة بدا واضحا – حيث انه بسبب أرقام ثقة المستهلك وأرقام شيكاغوا والصدمة القاسية منه إضافة إلى زيادات أسوأ في أسعار الغازولين وبالتالي قد يختار المصرف الفيدرالي التوقف لاجتماع قادم وربما لاجتماعين قادمين عن رفع الفائدة لكني اشك واعتبره شيء بعيد جدا .
الإسترليني دولار تأثر بالخصوص حيث العديد من اللاعبين باعوا الإسترليني حيث كان التركيز على الإشارات المختلفة من الاقتصاد المحلي البريطاني الهاديء . لكن بموضوع معدلات الفائدة يأخذ المقدمة مجددا قد يكون هناك اهتمام بقوة الاسترلين ربما يظهر ببيع زوج كاليورو دولار حيث أن الجوانب الفنية ترى انه يتجه إلى الجانب السلبي مجددا وذلك بعد 0.6770 . زوج الدولار النيوزلندي مع الدولار الأمريكي يمكن تشبيهه بمن بعث من الموت حيث ارتفع ومن الممكن أن يواصل الارتفاع لأعلى ولو أنها لعبة خطيرة . الين الياباني بقي ضعيفا مع تزايد إشارات القلق من ازدياد التباطؤ في الاقتصاد العالمي . حيث كان من الملاحظ ضعف بيانات ISM حيث جاءت اضعف من التوقعات كما جاءت أرقام البناء الأمريكية وأرقام مبيعات البيوت هادئة جدا (وهو إشارة هامة إلى أن القنبلة السكنية قد تأخذ بعض الخمول ).
خطاب جان كلود تريشييه رئيس المركزي الأوربي كان يحمل في طياته رسالة شديدة الوضوح مفادها أن المركزي الأوربي لن يخطط إلى أي تحرك في الفائدة في أيا من الاتجاهين .
اليوم لدينا تقرير الوظائف المستحدثة في القطاع غير الزراعي الأمريكي بالإضافة لمعدلات البطالة الأمريكية لكن هذه الأرقام ربما لاترى ثبات نوعا ما عن أرقام الشهور الماضية بسبب الحركات الضخمة خلال الأيام الماضية .
على المدى القريب سيحاول الدولار الأمريكي يضعف أكثر بغض النظر عن بيان الوظائف الأمريكية اليوم ( ليس لدنيا أي تحيز إلى رقم معين سيصدر) ولكننا مازلنا نبحث عن نقطة 1.2620/1.2640 كهدف

مع تحيات فريق اخبار المتداول العربي