تحسُّن البيانات الأساسية الأوروبية إلا أنها لا تزال بعيدة عن المأمول


ارتفعت قراءة مسح مؤشرIFO الألماني لثقة الأعمال على غير المتوقع لأول مرة في ثمانية أشهرعقب قيام البنك المركزي الأوروبي بخفض معدل سعر الفائدة و قيام الحكومة بتنفيذ خطة التحفيز المالية .حيث ارتفع المؤشر بواقع 83.0 مقابل القراءة المعدلة و التي بلغت 82.7 لنوفمبر الماضي .



الزوج ( يورو / دولار ) : ارتفعت قراءة مسح مؤشر IFO الألماني لثقة الأعمال على غير المتوقع لأول مرة في ثمانية أشهرعقب قيام البنك المركزي الأوروبي بخفض معدل سعر الفائدة و قيام الحكومة بتنفيذ خطة التحفيز المالية. حيث ارتفع المؤشر بواقع 83.0 مقابل القراءة المعدلة و التي بلغت 82.7 لنوفمبر الماضي . هذا و قد ارتفعت توقعات مؤسسات العمل لتبلغ 79.4 مقابل 76.8 ، و التي تحسنت بشكل كبير متجاوزة التقديرات المتوقعة من قبل الاقتصاديين بواقع 77.5 . وعلى الرغم من التحسن الطفيف الذي طرأ على ذلك المؤشر ، في ظل توقعات صندوق النقد الدولي بتقلص أحد أكبر الاقتصاديات الأوروبية بواقع 2.5% في العام 2009، إلا أن صانعي السياسة النقدية قد يكونوا مُجبرين على مضاعفة مجهوداتهم على غرار في ظل توقعات النموالقاتمة. علاوة على ذلك ، هوى مؤشر الواردت الألماني للشهر الخامس على التوالي في أعقاب تراجع تكاليف الطاقة مما يخفف ضغوط التضخم في جميع جوانب الاقتصاد . هذا و قد كشفت القراءة الأساسية للمؤشر تراجعاً في الأسعار بلغت نسبته 4.0% لشهر ديسمبر الماضي ، و الذي جاء عقب التراجع في نوفمبر الماضي و التى بلغت نسبته 3.4% . و على أساس سنوي ، تراجع المؤشر بواقع -5.1% مقابل -1.3% للشهر الماضي ، و الذي يُعد أدنى مستوى له في أكثر من 6 سنوات . في الوقت نفسه ،اتسع عجز الحسابات الجارية في منطقة اليورو حتى وصل إلى 16.0 مليار يورو مقابل 6.0 مليار يورو في أكتوبر الماضي .و الذي يمثل أكبر مستوى عجز منذ 1997.و لا تزال البيانات تعكس التوقعات المتشائمة لاقتصاديات الدول الـ16 و التي تتحرك جميعها تحت لواء اليورو، و من المرجح أن تزداد الأوضاع سوءاً في الأشهر المقبلة في ظل توقعات النمو المتدهورة بشكل سريع .مما قد يقود البنك المركزي الأوروبي لتبني سياسة خفض معدل سعر الفائدة و حتى مستوى الصفر حيث يرى جاي كيدين عضو مجلس البنك المركزي الأوروبي أن البنك على أهبة الاستعداد للقيام بالمزيد من خفض معدل سعر الفائدة .

الزوج ( استرليني / دولار ) : حقق مسح مؤشر مبيعات الاتحاد الصناعي البريطاني CBI ارتفاعاً بلغ -47 مقابل تسجيله أدنى مستوى له عند -55 في ديسمبر الماضي حيث تزامن هذا التراجع مع الانخفاض الذي طرأ على أرقام مؤشر مبيعات التجزئة للشهر السابق، مما يعكس تأثير كلاً من: اقتصاص ضريبة القيمة المُضافة و التخفيضات الهائلة التي قام بها بعض تجار التجزئة خلال موسم العطلات .هذا و لا تزال توقعات الاستهلاك الخاص قاتمة حيث تراجعت توقعات المبيعات لتصل إلى -52 مسجلة ً أدنى مستوى لها في ربع قرن . فالتدهور في البيانات الأساسية جاء مقترناً بالشكوك المالية و التي لا تزال تعكس صورة قاتمة لثاني أكبر اقتصاديات منطقة اليورو ، الأمر الذي قد يقود بنك انجلترا إلى القيام بالمزيد من خفض معدل سعر الفائدة تفادياً للركود العميق .

الزوج ( فرنك سويسري / دولار أمريكي ) : ارتفع مؤشر UBS السويسري للاستهلاك ليصل إلى 1.150 مقابل القراءة المُعدلة بواقع 0.961 لشهر نوفمبر الماضي ، على غرار تزايد انفاق المستهلكين في موسم العطلات . و على الرغم من التحسن الطفيف الذي طرأ على هذا المؤشر إلا ان النشاط الاقتصادي من المرجح أن يطرأ عليه بعضاً من الضعف خلال النصف الأول من العام الحالي ، حيث يتوقع البنك الوطني السويسري أن يتقلص الاقتصاد بواقع 0.5% في العام 2009 . في الوقت نفسه ، لا تزال التوقعات الاقتصادية لقطاع التصدير قاتمة للغاية في منطقة اليورو ، فسويسرا الشريك التجاري الأكبر تواجه ركوداً للمرة الأولى منذ عقد كامل ، و علامات الركود العميق من المرجح أن تتضح خلال الشهور المقبلة في الوقت الذي سيواصل فيه التراجع الضرب بجذوره في سوق المال العالمي وذلك لإلحاق الضرر بالاقتصاد الحقيقي .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر:dailyfx
ترجمة قسمالتحليلات والاخبار بالمتداولالعربي