(رويترز)
قالت وزارة الطاقة الامريكية يوم الاربعاء ان أكثر من ست شركات تكرير امريكية تضررت من الاعصار كاترينا تريد اقتراض كميات من النفط الخام من الاحتياطي الاستراتيجي للحكومة لكن احداها ألغت طلبها لانها حصلت على النفط من مكان اخر.
ويحوي احتياطي البترول الاستراتيجي الامريكي اكثر من 700 مليون برميل من الخام في خزانات في لويزيانا وتكساس. وكان مسؤولو الاحتياطي اقرضوا خمسة ملايين برميل من النفط الى شركات تكرير العام الماضي لتحقيق استقرار الامدادات بعد اعصار سابق.
وقالت وزارة الطاقة في وقت سابق يوم الاربعاء انها مستعدة لارسال نفط الى شركة تكرير واحدة على ساحل الخليج يوم الخميس بعد الموافقة على طلب القرض. وهبطت اسعار النفط الخام الامريكي التي كانت قد قفزت الى المستوى القياسي 70.85 دولار دون 70 دولارا بعد ذيوع نبأ الموافقة على القرض.
قال محللون ان أسعار البنزين في محطات الوقود ستقفز متجاوزة ثلاثة دولارات للجالون في معظم انحاء البلاد في مطلع الاسبوع المقبل بعد الدمار الذي الحقه الاعصار كاترينا بصناعة النفط في منطقة خليج المكسيك.
وقفزت الاسعار بالفعل الى 3.50 دولار للجالون في بعض المناطق ومن بينها جورجيا وتنيسي بسبب توقف الضخ عبر خطوط الانابيب وفقا لما ذكرته جماعة ايه.ايه.ايه لقائدي السيارات.
وفي جورجيا وقع الحاكم سوني بيردو امرا تنفيذيا بمعاقبة بائعي البنزين الذي يستغلون المستهلكين وذلك وسط انباء عن وصول سعر البنزين في محطات الوقود في بعض انحاء اتلانتا الى خمسة دولارات للجالون.
ويدفع اصحاب السيارات في الولايات المتحدة بالفعل أعلى اسعار للبنزين على الاطلاق مما حدا ببعض المحللين الى التكهن برد فعل اقتصادي سلبي وشيك.وقال المتحدث باسم مجموعة ايه.ايه.ايه "يعتبر هذا الى حد كبير اسوأ ما يمكن حدوثه وهو ما كانت صناعة النفط تخشاه."
وقال جيسون شينكر الاقتصادي في واتشوفيا كورب "على المستوى القومي قد يصل السعر في محطات الوقود بسهولة الى 3.25 دولار وربما يحدث هذا في مطلع الاسبوع المقبل."
واجتاح الاعصار كاترينا ساحل خليج المكسيك يوم الاثنين متسببا في توقف كل انتاج النفط تقريبا في المنطقة الذي يمثل ربع انتاج النفط الامريكي. كما ادى الى اغلاق ثماني مصافي نفط وعدة خطوط انابيب على امتداد الساحل وفقا للارقام الحكومية.
وادى تعطل صناعة النفط في المنطقة الى ارتفاع اسعار البنزين في مبيعات الجملة نحو دولار هذا الاسبوع لتصل الى اكثر من ثلاثة دولارات للجالون وسط مخاوف من نقص امدادات الوقود.



مع تحيات فريق اخبار المتداول العربي