قال الرئيس الامريكي باراك اوباما، في خطاب اذاعي وجهه للشعب الامريكي، ان الامريكيين بدأوا عام 2009 وهم في خضم ازمة لا سابق لها، داعيا في الوقت نفسه الى مواجهتها والخروج منها من خلال خطوات واجراءات غير مسبوقة.

ودعا اوباما، في خطاب اذاعي وعبر الانترنت استغرق خمسة دقائق وركز على الاوضاع الاقتصادية، الكونجرس الى المصادقة على خطة الانقاذ بسرعة، محذرا من ان غير ذلك سيضيع جيلا من الفرص والامكانيات.

وحذر الرئيس الامريكي الجديد من ان تدهور الاوضاع الاقتصادية ستؤدي الى خسارة اسرة مكونة من اربعة افراد نحو 12 ألف دولار من دخلها السنوي.

وقال الرئيس الامريكي ان خطة الانقاذ التي طرحها، والتي تقدر قيمتها بنحو 825 مليار دولار، تتضمن ضمان استمرار واستحداث نحو اربعة ملايين فرصة عمل.

واضاف انه خلال السنوات القليلة المقبلة ستشهد البلاد تنفيذ برنامج اشغال ومشاريع عمومية يدخل فيها تحديث وتطوير آلاف المدارس، وخطوط نقل الطاقة، وتحويل السجلات الصحية من الورق الى الكومبيوتر.

وكان اوباما قد كشف، في أول كلمة له منذ أدائه القسم رسميا رئيسا للولايات المتحدة الثلاثاء الماضي، عن حزمة من الاجراءات والسياسات والتوجهات التي قال عنها إنها ستشكل "بداية حقبة جديدة في السياسة الأمريكية".

وقال أوباما إنه يريد أن يدشن عهدا جديدا من السياسة الأمريكية يقوم على "الشفافية والانفتاح والمصارحة التامة" بين إدارته والشعب الأمريكي.

وكان الرئيس الامريكي قد تعهد في خطاب القسم "بأن يفتتح عهدا جديدا يتميز بالمسؤولية في الوقت الذي تعاني فيه الولايات المتحدة من ازمات داخلية وخارجية".