هبوط حاد في أسعار الوقود يحدث توازن في مؤشر أسعار المستهلك الكندي


حالة من التوازن تشهدها القراءة السنوية لمؤشر أسعار المستهلك في كندا و هي القراءة التي صدرت عن شهر ديسمبر من العام الماضي و التي شهدت الاتجاه نحو التوازن بخطى واسعة و ذلك على الرغم من مؤشر أسعار المستهلك بقيمته الأساسية قد تعرض لحالة من الثبات على نفس المستوى الذي سجلته قراءة نوفمبر وفقاً للحسابات الواردة عن المكتب الإحصائي الكندي.

يذكر أن مؤشر أسعار المستهلك قد سجل ارتفاعاً بنسبة 1.2% على أساس سنوي و هو أقل من المعدل الذي حققته قراءة نوفمبر الماضي، 2%، و هو الأمر الذي كان للهبوط الحاد في أسعار الوقود نصيب الأسد في تحقيقه فيما يتعلق بانكماش المؤشر. و في الفترة من ديسمبر إلى نوفمبر شهد المؤشر 0.4% إضافية من الانخفاض.

أما عن أكثر الأمور مساهمة في انكماش المؤشر وووصوله إلى معدل دون المستوى في ديسمبر الماضي، فقد تمثلت في انخفاض أسعار الوقود التي ساهمت في هبوط المؤشر بنسبة 25.8%، بينما أسهمت أسعار الغذاء في رفع قراءة المؤشر بنسبة 7.3% على أساس سنوي مما عمل على إحداث التوازن.

و فيما يتعلق بمؤشر أسعار المستهلك بقيمته الأساسية لبنك كندا فلم يشهد أي تغير حيث استقر عند الزيادة التي حققها في نوفمبر و التي بلغت 2.4% بينما لم تشهد القراءة الشهرية لهذا المؤشر أي انخفاض على الإطلاق.


____________________________
المصدر: Forexstreet
ترجمة قسم التحليلات و الأخبار بالمتداول العربي.