انخفاض مروع لأرباح جينيرال إليكتريك بنسبة 43%

"إيميلت" يعلن دعم التصنيف الائتماني و حصص الأسهم



هبطت أرباح جينيرال إليكتريك بنسبة 43% للربع الثالث على التوالي تأثراً بأزمة الائتمان العالمية التي أثرت في دخل الشركة إلى حدٍ خطير. كما أكد الناطق باسم جينيرال إليكتريك على التزام الشركة بالتصنيف الائتماني AAA الحالي للشركة.


جاء هذا الهبوط ليحمل الأرباح إلى أسفل من خلال بعض عمليات التداول حيث بلغت نسبة الهبوط 43% مما جعل إجمالي الربح يصل إلى 3.87 مليار دولار أو 36 سنت للسهم الواحد مقابل إجمالي أرباح قدر بـ 6.83 مليار دولار أي 68 سنت للسهم الواحد حققته الشركة في العام الماضي وفقاً لما جاء في البيان الذي أعلنته الشركة من مقرها الواقع في "كونيكتكات" بـ "فيرفيلد". أما عن معدل الأرباح للسهم الواحد فقد بلغ 37 سنت قبل سداد الحصص المفضلة المملوكة لشركة "بيركشاير هاثواي" و هو المعدل الذي جاء مواتياً للتوقعات التي نشرها عشرة من المحللين الماليين الذين تناولوا أسهم الشركة بالتحليل.


نتيجة لهبوط الأرباح وصل تداول أسهم جينيرال إليكتريك إل أدنى المستويات منذ 1996 و هو ما دفع المستثمرين إلى التساؤل عما إذا كان المدير التنفيذي للشركة "جيفري إيميلت" القدرة على حماية التصنيف الائتماني للشركة، AAA، و الحصص المميزة خلال الفترة الحالية التي يخيم عليها الركود العميق. يذكر أن "إيميلت" قد قام في وقت سابق من 2007 بخفض الوحدة المالية للشركة مما أثر في الأرباح بالهبوط إلى أقل من 40% و ذلك في غمار أزمة الائتمان التي حلت بالاقتصاد العالمي. في نفس الوقت، انتاب القلق المستثمرين حيال النمو البطيء لقطاع المعدات الثقيلة مثل تربينات محطات الطاقة و ذلك لاحتمال زيادة التباطؤ في هذا القطاع و هو ما يمكن أن يؤدي إلى تفاقم الضرر الواقع على أرباح الشركة.


كما تضمن بيان "
إيميلت" ما يلي: "انتهينا من حسابات حصص الأرباح للربع الأول بالفعل و نتعهد بتحقيق هدف الأرباح الخاص بنا من خلال الوصول بالأرباح إلى 1.24 دولار للسهم الواحد". و أضاف أيضاً "كما أعتقد أن توفير أرباح جينيرال إليكتريك لعائدات معقولة للمستثمرين مسألة غير مؤكدة في الوقت الحالي. فنحن نشغل هذه الشركة ذات التصنيف الائتماني الثلاثي التي دعمنا وضعها المالي على الوجه الأمثل". جدير بالذكر أن إجمالي عائدات الشركة قد شهد انخفاضاً بنسبة 4.8% ليصل إلى 46.2 مليار دولار مقابل 48.5 مليار دولار حققتها العائدات خلال الربع الماضي.


نتيجةً لما سبق انخفض سعر سهم جينيرال إليكتريك 60 سنت في عام واحد ليصل إلى 13.55 دولار خلال جلسة نيويورك بعد سعر الإغلاق المنخفض الذي سجل 13.48 دولار بالأمس. يذكر أن سهم الشركة قد وصل إلى أدنى المستويات في 13 سنة في 21 يناير مسجلاً 11.88 دولار. على ذلك يمكن القول بأن انخفاض قيمة سهم جينيرال إليكتريك على مدار العام قد تجاوز 37% في إطار مؤشر S&P للبورصات.





____________________________
المصدر: Bloomberg
ترجمة قسم التحليلات و الأخبار بالمتداول العربي.