تحسن غير متوقع لمؤشر PMI تأثراً بخطط التحفيز و خفض الفائدة


شهد مؤشر PMI لمنطقة اليورو تحسناً ملحوظاً، على غير المتوقع، حيث ارتفع المؤشر التصنيعي إلى 34.5 مقابل 33.9، بينما ارتفع PMI الخدمي إلى 42.5 مقابل 42.1. جدير بالذكر أن جميع التوقعات كانت قد أشارت إلى انخفاض جديد للمؤشرين التصنيعي و الخدمي، إلا أن التحسن المفاجئ الذي جاء على خلاف التوقعات مع التحسن الذي شهدته نتائج مسح ZEW الألماني للمرة الثالثة على التوالي من الممكن أن يقودنا إلى التصديق بأن الثقة بدأت في الارتفاع من جديد مما يشير إلى أن خطط التحفيز و عمليات خفض الفائدة قد بدأت تؤتي أكلها من خلال إحداث آثار إيجابية على الاقتصاد. كانت القراءات قد استقرت على الجهة السلبية من المؤشر فيما يتعلق بالقطاعين الخدمي و التصنيعي في منطقة اليورو و هو ما رجح استمرار نوبة من الانكماش، إلا أن هذه البيانات قد عملت على تشجيع و دعم التوقعات الإيجابية بأن ثمة استقرار تدريجي في طريقه للحاق بالاقتصاد الأوروبي مع ارتداد نحو الأفضل خلال النصف الثاني من العام الحالي.




في غضون ذلك، انخفض مؤشر PMI التصنيعي الألماني إلى 32.0 مقابل 32.7 سجلتها قراءة اشهر الماضي، بينما هبط PMI التصنيعي إلى 45.4 مقابل 46.6 و هو ما جاء مواتياً للتوقعات مما يشير إلى أن التحسن المفاجئ في مؤشر PMI الفرنسي و نظيره في نتائج ZEW لا يعنيان بالضرورة أن الثقة بدأت في الإقلاع حتى مع إشارة هذا التحسن إلى وجود أمل كبير في أن خفض الفائدة و برامج التحفيز الاقتصادي سوف تبدأ في وقت قريب في إحداث الأثر المأمول منها.


إضافةً إلى ذلك، استقر مؤشر ثقة الأعمال الفرنسي عند مستوى 73 حيث ليم يشهد أي تغير في قراءة ديسمبر الماضي. بينما كانت التوقعات تتضمن إشارة واضحة إلى انخفاض جديد يشهده هذا المؤشر ليصل إلى 70 ، على ذلك يمكن القول بأن البيانات قد جاءت أفضل مما كان متوقعاً فيما يتعلق بمؤشري PMI التصنيعي و الخدمي و التحسن المفاجئ لهما مع تحسن نتائج مسح ZEW و هو التحسن الذي يمثل اختراقاً جديداً للحالة السلبية للاقتصاد و الذي انعكس إيجابياً على القراءة الإجمالية للطلب الأجنبي الذي شهد ارتفاعه الأول منذ أكتوبر مما يشجع على القول بأن هناك شعاع من الأمل يتسرب من خلال الظلمة الحالكة لشبح التراجع و الانكماش في منطقة اليورو على الرغم من القراءات السلبية التي قد تسجلها بعض الدول في إطار حساباتها الفردية. و على الرغم من أن تطلعات الانتاج في المنطقة قد جاءت سلبية لتنخفض إلى 75- مقابل 73- في ديسمبر مما أحدث حالة من التشاؤم بين الشركات الأوروبية.






____________________________


المصدر: dailyfx

ترجمة قسم التحليلات و الأخبار بالمتداول العربي.