احتفظ الدولار الامريكي بمكاسبه وارتفع الى أعلى مستوى منذ ثلاثة أسابيع مقابل الين الياباني يوم الثلاثاء قبل صدور بيانات مهمة في الولايات المتحدة عن ثقة المستهلكين في بداية سلسلة من البيانات الاقتصادية هذا الاسبوع.
وفي وقت سابق يوم الثلاثاء أثناء فترة التعاملات الاسيوية ارتفع الدولار بفضل انخفاض تجاوز ثمانية في المئة في قيمة الروبية الاندونيسية لتصل الى أدنى مستوى منذ أربع سنوات أمام الدولار مما فرض ضغوطا على عمليات اسيوية أخرى منها الين الياباني.
واستردت الروبية خسائرها بعد أن رفع البنك المركزي أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة لترتفع الى 9.5 في المئة واتخذ خطوات لتقليص المعروض النقدي.
وعانت العملة الاندونيسية من ضغوط اذ أدى ارتفاع أسعار النفط الى تدهور ميزان المدفوعات ورفع التوقعات بالنسبة للتضخم. وتكافح اندونيسيا ثاني أصغر المنتجين من أعضاء منظمة أوبك لمواجهة ارتفاع كلفة دعم أسعار الوقود والمخاوف من أزمة اقتصادية.وقال كمال شارما خبير العملات لدى بنك أوف امريكا في لندن "لا أعتقد ان العملات الرئيسية ستتأثر. فهذا الامر يوءثر فقط على العملات الاقليمية."
واستقر الدولار امام العملة الاوروبية الموحدة عند مستوى 1.2228 دولار لليورو بعد ان انخفض الى أدنى مستوى منذ 12 يوما يوم الاثنين مع ارتفاع أسعار الوقود. وانتعش الدولار في وقت لاحق يوم الاثنين.
وكان الدولار قد سجل في وقت سابق من يوم الثلاثاء ارتفع الدولار الى 111.22 ين مسجلا أعلى مستوى منذ ثلاثة أسابيع.وفي اليابان صدرت يوم الثلاثاء بيانات مخيبة للآمال لكنها لم تغير التوقعات باستمرار الانتعاش الاقتصادي. وأظهرت البيانات انخفاض انفاق الاسر اليابانية في يوليو وارتفاع معدل البطالة لكن معدل الوظائف الى المتقدمين لها ارتفع الى أفضل مستوى منذ عام 1992.


مع تحيات فريق اخبار المتداول العربي