تدهور مؤشر ثقة المستهلك الياباني إلى مستوى قياسي جديد


أظهرت نتائج المسح يوم الثلاثاء تدهور حالة الثقة للمستهلكين بالقطاع العائلي الياباني إلي مستوى قياسي جديد في ديسمبر حيث أثر التدهور الاقتصادي على رأي القطاع العائلي فيما يتعلق بمستقبل التوظيف.
تدهورت ثقة المستهلكين بالقطاع العائلي للشهر الثالث على التوالي لتصل إلى 26.2 في ديسمبر ليعد ذلك أدنى مستوى وصل إليه المؤشر منذ بدأ المسح في عام 1982 وهو المسح الشهري من مكتب مجلس الوزراء. وقد كان توقع الاقتصاديون بأن تنخفض القراءة من 28.4 في نوفمبر إلى 27.2 . وقد أجريت الدراسة من يوم 15 ديسمبر لتشمل 6,720 أسرة معيشية.
ومن بين المؤشرات الفرعية، انخفضت قراءات المؤشر الذي يقيس مجمل سبل العيش ليصل إلي 28.5% في ديسمبر من 29.4، بينما انخفض مقياس نمو الدخل إلى 31.5 من قيمته في نوفمبر عند 33.4. وفي الوقت ذاته، بلغ مؤشر الرغبة في شراء السلع المعمرة قيمة 29.4 منخفضا من 29.6 في الشهر السابق له. كما هوى مؤشر التوظيف بشكل حاد من 21.1 إلى 15.4.
كانت ثقة المستهلك للفرد الواحد في ديسمبرعند مستوى 27.9 مقارنة بـ 29.5 في نوفمبر ،كما انخفضت ثقة المستهلك بوجه عام لتصل إلى 26.7 من 28.7. فقراءة ثقة المستهلك بوجه عام انخفضت لتسجل مستوى قياسي في ديسمبر.
علاوة على ذلك، أظهر المسح تدهور ثقة المستهلكين بالقطاع العائلي بطوكيو لتصل إلى 27.6 في ديسمبر من 29.2 في نوفمبر. وبناء على ذلك نجد أن كل المؤشرات الفرعية باستثناء مؤشر الرغبة في شراء السلع المعمرة قد تدهورت في شهر ديسمبر.
وعلى صعيد آخر، قالت وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة أن مؤشر قياس النشاط بصناعة الخدمات باليابان قد انخفض بنسبة 0.9% في نوفمبر ليصل إلى 107.9 وهو بذلك أدني مستوى منذ سبتمبر 2006. قطاع الخدمات يوظف أكثر من نصف القوى العاملة في اليابان، فالانفاق على الخدمات كالبيع بالتجزئة والمطاعم وشركات السياحة مرتبط ارتباطا وثيقا بالتغيرات في الدخل وثقة المستهلكين.
أظهر التقرير الصادرعن جمعية فرنشايز اليابانية، زيادة مبيعات المتاجر بنسبة 6.1% في ديسمبر منذ السنة السابقة في أعقاب ارتفاع قدره 7.4% في نوفمبر .و كانت المبيعات في عام 2008 بأكملة مرتفعة عند 4.5%.
بالإضافة إلأى ذلك، دخل ثاني أكبر اقتصاد في العالم مرة الركود لأول مرة منذ 2001 حيث انكمش الاقتصاد في الربع الثالث بـ 0.5% عقب انخفاض قدره 0.9% في الربع الثاني. وقال بنك اليابان في تقريره الاقتصادي الاقليمي بأن الأوضاع الاقتصادية تدهورت في كل منطقة من المناطق التسع الموجودة باليابان.
_______________________________
المصدر: RTTNews
ترجمة قسم التحليلات والأخبار بالمتداول العربي