مجلس الشيوخ يوافق على اعتماد 350 مليار دولار كخطوة مبدأية لخطة الإنقاذ الثانية

وافق مجلس الشيوخ الأمريكي على اعتماد 350 مليار دولار لصالح خطة انقاذ الاقتصاد الأمريكي المتداعي للسقوط و هي الخطة المقترحة من جانب الرئيس المنتخب "باراك أوباما" مستهدفاً إثارة حالة من الاستقرار في الاقتصاد الأمريكي الذي أوشك على الغرق.
في أعقاب حشد التأييد المكثف الذي عمل "أوباما" و مستشاريه على تحقيقه صوت مجلس الشيوخ بنسبة 52 إلى 42 عضو ليلة أمس ضد القرار الذي تضمن منع اعتماد هذه الأموال و هو التصويت الذي أكد على أن الـ 350 مليار دولار سوف تكون تحت تصرف الرئيس "أوباما" فور تسلمه مهام منصبه رسمياً الثلاثاء القادم.
جدير بالذكر أن الرئيس الأمريكي المنتخب قد قطع هو و فريق العمل الخاص به الكثير من الوعود للديمقراطيين و الجمهوريين على حدٍ سواء بأن هذه الأموال سوف تستغل الاستغلال الأمثل في التعامل مع الأزمة الطاحنة للرهن العقاري علاوة على استخامها في تفعيل و تعزيز معايير محاسبية أكثر حزماً.
و كان من بين ما صرح به "أوباما" بهذا الصدد "أتعهد بأن يتم تغيير هذه الخطة لتكون بالشكل الملائم و أن أحافظ على إيمان دافي الضرئب الأمريكيين بالحكومة من خلال إرساء الشروط القاسية على مدفوعات الإدارة الاقتصادية المركزية و توفير القروض اللازمة للمشروعات الصغيرة. كانت هذه هي الكلمات التي ألقاها في إطار بيانه الأخير مؤكداً على أهمية الشفافية من خلال قوله "نريد أن تكون الضوابط ملموسة و جوهرية"
كما كشف الديمقراطيون النقاب بالأمس في إطار انعقاد مجلس النواب عن خطة أخرى منفصلة عن خطة "أوباما" تتضمن مبلغ 850 مليار دولار تستهدف تخفيض الضرائب، الإنفاق الحكومي على إعانات الفقر و اينتشال الاقتصاد الأمريكي من مستنقع الركود الذي غرق فيه على مدار العام الماضي.
كما نادى "أوباما" من خلال المقترح الذي تقدم به بضرورة أن يسدد الأميركيون ثمن التحديات الكبيرة التي يواجهها اقتصادهم مادحاً مجلس النواب لما أقدم عليه من تحرك فوري يستهدف الأخذ بيد الاقتصاد الأمريكي.
يؤكد على ذلك ما جاء على لسان "نانسي بيلوسي"، الناطقة باسم مجلس النواب الأمريكي، "لقد أردنا أن إعطاء عملتنا المحلية أقوى دفعة إلى الأمام من خلال كل دولار ينفق في تحسين الأوضاع الاقتصادية" كما تناولت مسألة توفير ما يزيد على 4 مليون وظيفة مما يعمل على التصدي لهجوم معدلات البطالة على اقتصاد الولايات المتحدة"
على الرغم من ذلك، و على الجانب الآخر حذر أحد كبار المسئولين بالمجلس من عدم تحقيق الاستغلال الأمثل لكل سنت من أموال هذه المخططات تجنباً لتفاقم الموقف.
____________________________
المصدر: forexcentre
ترجمة قسم التحليلات و الأخبار بالمتداول العربي.