حركة السعر:

· زوج (الدولار/ين ياباني): كسر مستوى 8900 لأسفل على الرغم من تحذيرات ناكاجاوا حيث تنخفض أسعار الأسهم.
· زوج (الدولار الاسترالي/ دولار): تيجه نحو مستوى 6700 ببطء بسبب ترجيح عمليات تجنب المخاطرة
· زوج (الجنيه إسترليني / دولار): اندفع إلى مستوى 1.4600 عقب بيانات الميزان التجاري البريطاني والتي جاءت أسوأ من المتوقع.
· زوج (اليورو/ دولار): وصل لمستوى 1.3200 بتأثر مبيعات (اليورو /ين) بمخاوف الائتمان.

عمليات بيع اليورو تستمر بتصاعد المخاوف الائتمانية


واصل زوج (اليورو/دولار) هبوطه في بداية التعاملات الأوروبية اليوم حتى وصل إلى مستوى 1.3200 نتيجة تأثر الزوج لليوم الثاني على التوالي بالمخاوف من انخفاض معدل الإئتمان الأسباني واستمرار مسلسل مبيعات زوج (اليورو/ين). على صعيد أخر أغلق مؤشر نيكي لأسهم كبرى الشركات اليابانية على انخفاض بلغ حوالي 5% إثر عودة المستثمرين اليابانيين من عطلة يوم الأثنين حيث أدت موجة تجنب المخاطرة مؤخراً إلى استمرار الضغوط على اليورو بينما مثلت عامل دعم لكلاً من الدولار والين.
وعلى الصعيد الاقتصادي، أظهرت البيانات الأخيرة للتضخم الألماني تراجعاً بنسبة 3.0% والذي فاق التوقعات التي جاءت بنسبة 1.7%، مما يبدد أي انتقاد للبنك المركزي الأوروبي باستئناف سياسته المتشددة. فإن مستويات الأسعار الأوروبية تشير إلى احتمال حدوث انكماش بدلا من التضخم مما يدعو إلى مزيداً من التعنت من قبل البنك المركزي الأوروبي.

و لا يوجد ما يدل على ما سبق أكثر من سوق النفطحيث انخفضت أسعار خام النفط ليصل سعر البرميل إلى 36 دولار على الرغم من التوتر المستمر الذي يسود الشرق الأوسط. و عند الأخذ في الاعتبار الغياب الكامل لضغوط السعر التي يمثلها اقتصاد منطقة اليورو، بدأ بعض المتداولين في توقع خفض جديد لمعدل الفائدة بواقع 75 نقطة من جانب البنك المركزي الأوروبي أثناء اجتماع لجنة السياسة النقدية للبنك المزمع انعقاده الخميس القادم. على الرغم من ذلك تساورنا الشكوك في أن تتمشى قرارات "تريشيه" و رفاقه مع توقعات السوق حيث من المتوقع ألا يتبع رئيس بنك أوروبا سياسة نقدية مغالى فيها و أنه سوف يكتفي بخفض الفائدة الأوروبية تحت 50 نقطة فقط.
مع ذلك، نلاحظ أن نظرة السوق فيما يتعلق بالوتيرة المتسارعة لخفض الفائدة بمنطقة اليورو و هو الاتجاه الموازي للمخاوف بشأن الاستحقاق الائتماني للدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي و الذي نتج عنه نوع من الانحياز السلبي لليورو في أوائل هذا الأسبوع. ترتب على ما سبق أن شهد الزوج دعماً وسيطاً عند مستوى 1.3200 رغم ذلك لا زالت القفزات التي يحققها هذا الزوج نحو الارتفاع مصابة بالأنيميا عاجزة عن تحقيق أي ارتفاع ملحوظ.

و على صعيد الفترة الأمريكية اليوم، كان المصدر الأساسي لخطر يكمن في بيانات التجارة الأمريكية التي شهدت هبوطاً مفاجئاً و التي من ثَم لم تحقق أي تحسن ملحوظ مقارنة بقراءة ميزان التجارة الأمريكية للشهر الماضي في ضوء انهيار أسعار النفط. و بملاحظة الانخفاض بواقع 600 نقطة خلال الفترات الثلاث الماضي، نجد أن زوج (اليورو / دولار) من الممكن أن يحقق استقراراً في السعر في الوقت الحالي حيث وصل الزوج إلى مستويات أكثر اخفاضاً عن نطاق تداوله الذي يتراوح كما بين 1.30 – و 1.40. على الرغم من ذلك، يمكن القول بأن إذا لم تشهد الأسواق أي من عوامل النحفيز بهدف معالجة حالة الوهن التي تنتاب الدولار الأمريكي فسوف يبقى المسلك الوحيد الذي يمكن للزوج أن يتبعه لإيجاد أقل مقاومة ممكنة منخفضاً تماماً.
_______________________________
المصدر: gftforex
ترجمة قسم التحليلات و الأخبار بالمتادول العربي.