أكبر موضوع تعليمي حول المؤشرات الفنية
النتائج 1 إلى 5 من 5
  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    الإقامة
    الجزائر بلد الجهاد
    العمر
    33
    المشاركات
    56

    11 أكبر موضوع تعليمي حول المؤشرات الفنية

    الصلاة و السلام على أشرف المرسلين


    مدخل للتحليل الفني


    المقدمة :
    ھل یجب أن اشتري الیوم؟
    ما إذا سیكون السعر علیھ غدا أو الأسبوع القادم أو السنة القادمة ؟
    لن یكون الاستثمار سھلا إذا عرفنا الإجابة لھذه الأسئلة البسیطة على ما یبدو.
    إذا كنت تقرأ ھذا الموضوع بأمل إن تجد إلا جوبھ الشافیة أو إن التحلیل الفني لدیھ الأجوبة لھذه الأسئلة . فأنني أخشى أن أخیب املك. إذا كنت تقرأ ھذا الموضوع على آمل أن التحلیل الفني سوف یحسن من أدائك واستثمارك لا بأس.
    نظره تاریخیة للتحلیل الفني
    اصطلاح التحلیل الفني ھو اسم رؤیة أو فكرة لطریقة أساسیة و مھمة جدا للاستثمار ویھتم بدراسة السعر مع التداول ویكون الأداة الأساسیة لھ ھي الشارت أو الرسوم البیانیة.
    جذور التحلیل الفني المعاصر انبثقت عن نظریة داو والتي طورت حوالي عام ١٩٠٠ بواسطة شارلیز داو استنبطھا أما بطریقة مباشرة او غیر مباشرة من نظریة داو . وھذه الجذور تتضمن مبادئ الاتجاه الطبیعي للأسعار وكل المعلومات المعروفة والتأكید والانحراف والحجم الذي یعكس تغیرات السعر والدعم والمقاومة وطبعا معدل دوا جونز الصناعي المعروف على نطاق واسع ھو من نتاج ھذه النظریة .نظریة داو.
    ان مساھمة تشارلز داو في التحلیل الفني المعاصر لا یمكن أن تغمض وتركیزه على أساسیات حركة سعر السھم أظھرت طریقة جدیدة جدا في تحلیل الأسواق.
    العنصر الإنساني سعر السھم یمثل . السعر الذي یوافق شخص ما على البیع بھ وشخص آخر یوافق بالشراء بھ. والسعر ھو الذي یرغب المستثمر في الشراء أو البیع بھ اعتمادا على توقعاتھ . إذا توقع أن سعر السھم سوف یزید سوف یشتریھ وإذا توقع ان سعر السھم سوف ینخفض ھو بطبیعة الحال سوف یبیعھ وھذه الحالة البسیطة ھي السبب الرئیسي في التنبوء بأسعار الأسھم إشارة إلى التوقعات الإنسانیة. وكما نحن جمیعا نعرف مباشرة ان البشر غیر قابلین للقیاس والتوقع بسھولة . وھذه الحقیقة الوحیدة التي تمنع أي نظام تجارة للعمل بثبات. لان البشر مرتبطون بعادات معینھ ومعظم قرارات الاستثمار العالمیة مستندة على معاییر غیر ذات علاقة ، مثل علاقاتنا مع عائلاتنا وجیراننا وأصحاب أعمالنا والمرور والبلدیة ودخلنا ونجاحاتنا السابقة وحالات فشلنا وكل التأثیرات الشخصیة والتوقعات والقرارات أیضا. ھنا لابد من ذكر نبذه عن التحلیل الأساسي إذا كنا منطقیین ویمكننا أن نفصل عواطفنا عن قرارات استثمارنا فان التحلیل الأساسي الذي یتم تحدید السعر للسھم بناء على أرباح ودخل الشركات مستقبلا ھو المناسب لنا وسوف یعمل معنا بشكل رائع ولأننا جمیعا لدینا نفس التوقعات المنطقیة فسوف تتغیر الأسعار فقط عند إعلان الأرباح في كل ربع سنوي أو صدور أخبار ذات علاقة بالإرباح للشركات والمستثمرون یریدون مشرفون على البیانات الأساسیة محاولة للبحث عن الأسھم ذات القیمة. الشيء الذي علیھ جدال حاد ھو نظریة السوق الكفاءة التي تحدد بان سعر السھم یمثل كل ما ھو معروف عن السھم في وقت معین وتستنتج ھذه النظریة انھ من المستحیل أن تتوقع السعر لان السعر یعكس كل شيء معروف حالیا عن السھم.
    المستقبل موجود في الماضي:
    إذا كانت الأسعار مستنده على توقعات المستثمر فان معرفة السھم الذي یجب أن تبیعھ أصبحت اقل أھمیة من معرفة ما ھو السعر الذي یتوقعك المستثمر الأخر أن تبیع بھ. وذلك لیس أن تقول معرفة ما ھو السھم الذي یجب أن تبیعھ لیس مھم بل ھو مھم ولكن عادة ھناك إجماع على أن أرباح السھم المستقبلیة لا یستطیع المستثمر المتوسط أن بتثبتھا أو یفندھا.إن صدق أن المستقبل ھو ماضي عاد مرة أخرى مع بوابة أخرى: التحلیل الفني ھو عملیة تحلیل أسعار السھم التاریخیة لكي تتنبأ أو تقرر الأسعار المستقبلیة المحتملة وذلك یعمل بمقارنة حركة السھم الحالي والتوقعات لحركة السھم المستقبلیة على ضوءھا للوصول لنتیجة معقولة. المحلل الفني الماھر یستطیع أن یعرف ھذه العملیة بینما الحقیقة أن الماضي دائما یعید نفسھ وأننا یجب أن نتعلم من الماضي ، فقط القلیل من المحللین الفنیین یمكنھم أن یقرروا الأسعار المستقبلیة للسھم وبدقة وعلى أي حال إذا كنت غیر
    قادر أن تتوقع السعر بدقھ بواسطة التحلیل الفني فانك تستطیع بواسطتھ أن تقلل نسبة المخاطرة في استثمارك وتطویر دخلك. عندما یشتري مستثمر سھما ھو لا یعلم ان سعره سوف یرتفع ولكن عندما یشتریھ وسعره في اتجاه ارتفاع .بعد زیادة طفیفة تخلصمنھ.
    أنت لست بحاجة لان تعرف ما سیكون سعر السھم علیھ في المستقبل لتكون ثروة أو دخل. ھدفك یجب أن یكون تحسین احتمالات جعل مضاربتك أو استثمارك رابح . حتى إذا كان تحلیلك بسیط ومحدود المدة أو متوسط . على المدى القصیر للسھم سوف یكون عندك رؤیة لن تكتسبھا بدون التحلیل الفني.



    تم بحمد الله و شكره الجزء الأول من الدرس ترقبوا الباقي في الأيام القادمة باذن الله
    ***لا تنسونا بصالح دعائكم رحمكم الله***


  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    427

    افتراضي رد: أكبر موضوع تعليمي حول المؤشرات الفنية

    بارك الله لك وذادك من علمة وفضلة
    اكمل بارك الله فيك

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    الإقامة
    الجزائر بلد الجهاد
    العمر
    33
    المشاركات
    56

    افتراضي الجزء الثاني :

    بالنظر إلى الشارت الخاص بEUR/USD في الشكل المرفق نجده انھ واضح لنا ان الاتجاه للسھم الى الانخفاض التدریجي ولیس ھناك اي دلالة على ان السعر سوف یغیر اتجاھھ بینما الشركة من الممكن أن لھا مداخیل ممتازة إذا تم تحلیلھا باستخدام التحلیل الأساسي ولھا فرص عظیمة في تحقیق مداخیل مستقبلیھ. ولكن إلى الآن ھذا لا یعطي أحساس لك بان تشتري ھذا السھم إلى أن یكون ھناك دلیل تقني على ان السھم سوف یعكس اتجاھھ عائدا للارتفاع. إذا تقبلنا الحقیقة التي تقول بان العواطف والتوقعات الإنسانیة تلعبان دورا كبیرا في تسعیر السھم فیجب أیضا ان نعترف بان عواطفنا لھا دور كبیر في اتخاذ قرارات البیع والشراء والعدید من المستثمرین یحاولون جاھدین أن یبعدوا العواطف بعیدا عن قراراتھم وذلك باستخدام الكمبیوتر والبرامج لاتخاذ القرارات لھم أنظمة التجارة الآلیة باستخدام الكمبیوتر یمكن أن تساعدنا في عدم استخدام عواطفنا في اتخاذ القرارات الاستثماریة واختیار الكمبیوتر مفید جدا لرصد ما حدث تاریخیا وتحت شروط مختلفة لمساعدتنا في تحسین تقنیات تجارتنا ورغم ذلك طالما نحن نحلل مواضیع غیر منطقیھ أي عواطف وتوقعات إنسانیة فیجب أن نكون حذرین بان أنظمتنا المیكانیكیة أو الآلیة لن تظللنا للاعتقاد بأننا نحلل مواضیع منطقیة ولا یعني ھذا بان الكمبیوتر لیس أداة جیده ومفیدة للتحلیل الفني بل ھي لأغنى عنھا لإیجاد الرأي المحاید كلیا ولكن یجب علیك الحذر بان لا تجعل البرامج والكمبیوترات تجعلك تصدق بان الأسواق منطقیة ومتوقعة مثل الكمبیوتر الذي تستخدمھ لتحلیلھا.
    الصور المصغرة للصور المرفقة الصور المصغرة للصور المرفقة 1.GIF‏  

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    783

    افتراضي رد: أكبر موضوع تعليمي حول المؤشرات الفنية

    بارك الله فيك

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    الإقامة
    الجزائر بلد الجهاد
    العمر
    33
    المشاركات
    56

    افتراضي رد: أكبر موضوع تعليمي حول المؤشرات الفنية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Q8_FOREX مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك
    فيك بركة يا الغالي

المواضيع المتشابهه

  1. كتاب شرح المؤشرات الفنية-
    By talals33 in forum مدارس التحليل الفني التعليمي Technical Analysis
    مشاركات: 32
    آخر مشاركة: 21-08-2013, 06:08 PM
  2. شرح المؤشرات الفنية
    By mahmoudh7 in forum أرشيف مؤشرات اكسبرتات الفوركس المميزة.
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 14-03-2008, 10:34 PM
  3. المؤشرات الفنية
    By المغيري in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 22-11-2007, 01:34 AM

الاوسمة لهذا الموضوع