انخفاض مؤشر اسعار المنتجين فى الاتحاد الاوربى يدعم خفض الفائدة

انخفضت اسعار المنتجين فى منطقة اليورو بأكثر مما كان متوقعا على اساس شهرى فى شهر اكتوبر طبقا للبيانات الصادرة اليوم الثلاثاء ، مما يؤكد على الاتجاهات الغير تضخمية فى اقتصادها الذى يعانى من الركود.

ويقول مكتب الاحصاءات بالإتحاد الاوربى بأن الانخفاض فى اسعار الوقود والسلع الوسيطة قد خفض من اسعار التكلفة فى 15 دولة بحوالى 0.8% فى مقابل شهر سبتمبر بإرتفاع سنوى مقدارة 6.3% .
ووفقا لاستطلاعات اقتصاديون بوكالة رويترز - فقد توقعوا انخفاض شهرى مقدارة 0.3% ومكاسب سنوية بنسبة 7%. وقد تم مراجعة بيانات اسعار المنتجين لشهر سبتمبر فوجد انخفاضها بنسبة 0.3% بدلا من 0.2% المعلنة مسبقا .وقال هولجر اقتصادى ببنك امريكا " لم يتبقى اى اثر لضغوط تضخمية ومن المرجح ان يترجم هذا الى مزيد من الانخفاض فى معدل التضخم عن قريب."
واظهرت تقديرات المكتب الإحصائى للإتحاد الاوربى انخفاض تضخم اسعارالمستهلكين من 3.2% فى شهر اكتوبر لتصل الى 2.1% فى شهر نوفمبر ،و يهدف البنك المركزى الاوربى الى معدل تضخم سنوى يقل عن 2% .
كما اضاف هوليجر بأن الرسالة للبنك المركزى الاوربى واضحة : بأنه ليس هناك قلق بشأن التضخم ، ويقول ان الحد الادنى لخفض سعر الفائدة هو 75 نقطة اساس وان البيانات السابقة تدعم المزيد من الخفض فى سعر الفائدة .
ويشير مؤشر اسعارالمنتجين الى الضغوط التضخمية وذلك لأن هذة الزيادات سوف تمرر فى نهاية الامر الى المستهلك ، ما لم يتم امتصاص هذة الزيادات من قبل تجار التجزئة عن طريق الانخفاض فى هوامش الربح.
خفض البنك المركزى الاوربى سعر الفائدة ب50 نقطة اساس فى شهرى اكتوبر ونوفمبر ليصل الى المستوى الحالى عند 3.25% وبديهيا انخفضت الضغوط التضخمية طبقا الى ذلك .
ويجمع السوق على ان البنك المركزى سوف يخفض سعر الفائدة ب50 نقطة اساس ليصل سعر الفائدة الى 2.75% ، ولكن يقول كثير من الإقتصاديين انة سيكون من الافضل خفض سعر الفائدة 75 أو 100 نقطة اساس.
ويقول هووارد ارشر اقتصادى فى جلوبال انسايت ان هناك ادلة مقنعة لقيام البنك المركزى الأوربى بخفض اسعار الفائدة بمقدار 100 نقطة اساس من 3.25 % الى 2.25% ، ومع ذلك يظن ان البنك المركزى سوف يحجم عن القيام بذلك خاصة بعد اشارة بعض اعضاء البنك المركزى بقناعتهم بالإبقاء على فرص اخرى للخفض بالاضافة الى تصورهم بأن خفض كبير فى سعر الفائدة قد يضر بالثقة .
انخفضت اسعار الطاقة بنسبة 2% فى شهر اكتوبر حيث تباطأ النمو السنوى ليصل الى 15.8% من 20.4% فى سبتمبرالماضى .