(رويترز) - اختار الرئيس الأمريكي المنتخب باراك أوباما يوم الاربعاء بول فولكر الرئيس السابق لمجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) لرئاسة هيئة استشارية جديدة ستقدم له المشورة بشأن كيفية تحقيق الإستقرار في الأسواق المالية وتفادي ركود مؤلم.
وقال أوباما في كلمة أعلن فيها عن إنشاء المجلس الاستشاري للانتعاش الاقتصادي "في هذه اللحظات الفاصلة لأمتنا فان الأساليب القديمة للتفكير والعمل لن تجدي نفعا. انها تستدعي منا ان نسعى الي تفكير جديد وأفكار جريئة جديدة من أبرز العقول في أرجاء أمريكا."

واضاف قائلا "يسعدني اليوم ان اعلن تشكيل مؤسسة جديدة لمساعدة فريقنا الاقتصادي في تحقيق هذه الأهداف."

والمجلس الجديد يأخذ شكل هيئة استشارية ستقدم نصائح من منطلق غير حزبي بشأن مسائل الامن القومي.

وفولكر (81 عاما) مستشار اقتصادي بارز لاوباما في المسائل الاقتصادية. وأثناء توليه رئاسة مجلس الاحتياطي الاتحادي في أوائل عقد الثمانينات من القرن الماضي نسب اليه الفضل في السيطرة على التضخم من خلال سياسات ساهمت ايضا في ركود في ذلك الوقت.

وإنشاء المجلس الجديد خطوة أخرى نحو التغلب على المشاكل التي يعانيها الاقتصاد الامريكي المنهك وجزء من مسعى نشط لاوباما لاظهار ان إدارته ستواجه الأزمة المالية العالمية فور توليه منصبه رسميا في العشرين من يناير كانون الثاني.
وحدد أوباما في مؤتمرات صحفية يومي الاثنين والثلاثاء خططا لصفقة حوافز ضخمة وكشف النقاب عن اعضاء اخرين في فريقه الاقتصادي بمن فيهم تيم جيثنر رئيس فرع الاحتياطي الاتحادي في نيويورك الذي رشحه لمنصب وزير الخزانة