(رويترز) - ارتفع الين مقابل اليورو والدولار يوم الثلاثاء مع عودة مخاوف الكساد عالمي لتطارد الاسواق المالية مما دفع بورصات الاسهم للهبوط نتيجة ابتعاد متعاملين عن الاصول التي تنطوي على مخاطر أكبر.
وساعد على صعود الين تراجع الاسواق الاوروبية بعدما تلاشت سريعا حالة التفاؤل التي سادت عقب انقاذ الادارة الامريكية سيتي جروب.

وذكر البنك الدولي أن معدل النمو في الصين قد يسجل أبطأ مستوياته في نحو عقدين العام المقبل مما يبرز التوقعات القاتمة التي تواجه الاقتصاد العالمي.

وبحلول الساعة 0942 بتوقيت جرينتش انخفض الدولار 1.2 في المئة مقابل العملة اليابانية الى 95.95 ين ونزل اليورو 1.5 في المئة الى 123.40 ين.

وتعرض اليورو لضغوط بيع نتيجة انخفاض الاسهم الاوروبية واحدا بالمئة وكانت الاسهم الاوروبية قد سجلت ارتفاعا 8.9 في المئة امس لترتفع العملة الموحدة لاعلى مستوياتها مقابل الدولار والين في اكثر من اسبوعين.

ونزل اليورو 0.4 في المئة الى 1.2860 دولار اثر تأكيد انكماش الاقتصاد الالماني بنسبة 0.5 في المئة في الربع لاثالث.

وأظهرت مسوح أخرى تراجع الثقة في قطاع الاعمال في فرنسا وبين المستهلكين في ايطاليا.
ونزل الجنيه الاسترليني 0.2 في المئة مقابل الدولار مع تراجع التفاؤل الذي ساد يوم الاثنين تجاه اجراءات تحفيز أعلنت في تقرير سابق على اعلان الميزانية أعدته الحكومة أمام تجدد المخاوف بشأن التوقعات الاقتصادية الضعيفة وارتفاع مستويات الدين