الاقتصادية - عبرت الصين عن استيائها من تقرير للكونجرس الأمريكي اتهم بكين بإساءة استخدام احتياطاتها الضخمة من العملة الأجنبية والتورط في عمليات تجسس عن طريق شبكة الإنترنت.

وقالت لجنة المراجعة الاقتصادية والأمنية للعلاقات الصينية - الأمريكية هذا الأسبوع إن الصين تستخدم مخزوناتها من العملة الأجنبية والتي تصل إلى تريليوني دولار سعيا وراء النفوذ السياسي والاقتصادي في دول أخرى، كما اتهمها بالقدرة على التورط في أعمال تجسس متقدمة.

وأدان تشين جانج وهو متحدث باسم الخارجية الصينية التقرير في بيان نشر في وقت متأخر الجمعة في موقع الوزارة على شبكة الإنترنت. وقال تشين "تنظر اللجنة دائما إلى الصين عبر نظارات ملونة مشوهة وتخلق العقبات عمدا أمام التعاون بين الصين وأمريكا في مجالات واسعة من خلال تشويه سمعة الصين وتعمد تضليل عامة الناس". وأضاف "لا يستحق التقرير الرد عليه ولن تنجح اللجنة أبدا في محاولتها".


وشكل الكونجرس الأمريكي اللجنة عام 2000 لإلقاء الضوء على المشاكل التي تعانيها العلاقات الصينية - الأمريكية. وقالت اللجنة أيضا أن الكونجرس يجب أن يصدق على تشريع العام المقبل للضغط على الصين لرفع قيمة عملتها وإلزام صندوق الثروة السيادية في بكين والذي تصل قيمته إلى 200 مليار دولار بالكشف عن الاستثمارات التي يقوم بها في الولايات المتحدة. وتأتي توصيات اللجنة فيما يستعد الرئيس الأمريكي المنتخب باراك أوباما لتولي مهام منصبه يوم 20 كانون الثاني (يناير) بعد أن وعد بزيادة الضغط على الصين لحملها على الالتزام بقواعد التجارة الدولية.


على صعيد متصل، نقلت وسائل إعلام رسمية عن خبير اقتصادي قوله إن أفضل استخدام لاحتياطيات الصين من العملة الصعبة هو زيادة حيازاتها من الدولار الأمريكي من أجل مساندة جهود واشنطن لدعم الاقتصاد الأمريكي. وتبلغ احتياطيات العملات الأجنبية لدى الصين نحو تريليوني دولار وهي الأضخم في العالم.


ونسبت وكالة أنباء الصين الجديدة "شينخوا" إلى الاقتصادي الصيني البارز تشينج سيوي قوله "ستتكبد الصين خسائر إذا باعت الدولار ومن ثم يجب أن تكون استراتيجيتنا هي عدم البيع بل زيادة احتياطيات الدولار قليلا".


وتشينج نائب سابق لرئيس الجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني "البرلمان". وقالت "شينخوا" إنه كان يتحدث خلال منتدى في مقاطعة جوانجدونج الجنوبية. وأضاف أن الصين "لا يمكن إلا أن تقوم بما يلائم منزلتها من التطور والقوة الوطنية في خضم أزمة عالمية .. يجب أن نكون حكماء بشأن سبل التعامل مع احتياطياتنا من النقد الأجنبي".


كانت الصين قد كشفت في وقت سابق هذا الشهر عن خطة تحفيز قيمتها أربعة تريليونات يوان (585.6 مليار دولار) لمساعدة اقتصادها على تفادي تداعيات التباطؤ العالمي. وقالت "شينخوا" إن تشينج أدلى بتصريحاته تلك وسط قلق متزايد من أن الصين قد تستخدم احتياطياتها من النقد الأجنبي لتمويل الخطة.