(رويترز) - - قالت فرنسا والمانيا اليوم الاثنين انهما لن تسيران على نهج بريطانيا في خفض ضريبة القيمة المضافة لحفز الانفاق لكنهما لم تظهرا اشارة على تسوية خلافاتهما بشأن كيفية اعطاء دفعة لاطلاق النمو الاقتصادي الاوروبي.
ومن المقرر ان تكشف المفوضية الاوروبية يوم الاربعاء مقترحا بشأن الكيفية التي يعالج بها الاتحاد الاوروبي التباطؤ بما في ذلك الاقتراح المحتمل بأن تسهم الدول بحوالي واحد في المئة من الناتج المحلي الاجمالي للكتلة لتمويل اجراءات حفز.

وسيعطي البرنامج الذي من المقرر ان يعجل بصرف تمويل اوروبي مخصص للمناطق او القطاعات الاشد تضررا الحكومات الوطنية مهلة بشأن كيفية تحقيق مثل هذا الهدف.

وابدت المانيا فتورا ازاء بعض الافكار ودفع احجام المستشارة انجيلا ميركل عن انفاق المزيد من الاموال على الاجراءات الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الى القول انه "في حين تعمل فرنسا فان المانيا تفكر".

واثناء اجتماع مشترك للحكومتين الفرنسية والالمانية في باريس اليوم دافعت ميركل عن موقفها وقالت ان برلين تحتاج وقتا لتقييم الاثار لبرنامج نمو وافقت عليه الحكومة في وقت سابق هذا الشهر قبل ان تقرر الخطوات الاضافية التي ينبغي اتخاذها.

وقالت ميركل في مؤتمر صحفي مشترك مع ساركوزي لدى سؤالها عن تعليق الرئيس الفرنسي "نحن نتفاوض ونفكر بصورة متزامنة." واضافت ان الحكومة الالمانية ستجتمع في يناير كانون الثاني لتقييم اثر خطتها للنمو.

وتابعت "لا يمكن لاي منا ان يتوقع بصورة كاملة مسار الازمة المالية واي أحد يتصرف كما لو كان يمكنه ذلك فانه يخدع نفسه بعض الشيء. ما زال امامنا الكثير من المناقشات المشتركة بشأن التفكير وايضا بشأن التفاوض."

واضافت ميركل ان الرقم الذي يشار اليه بين الحين والاخر والبالغ 130 مليار يورو (146 مليار دولار) يمثل تقديرا تقريبيا لحجم برنامج النمو المستقبلي في الاتحاد الاوروبي وان المانيا قدمت بالفعل جانبا كبيرا من حصتها مما يؤكد عدم رغبة برلين في مزيد من الانفاق.
وتناقضت تصريحاتها مع تصريحات ساركوزي الذي قال في وقت لاحق اليوم ان الوقت حان "للاستثمار بصورة كبيرة في البنية التحتية وفي البحوث وفي الابتكار وفي التعليم وفي تدريب الناس لانه اما ان يحدث ذلك الان أو لا يحدث على الاطلاق."

واعلنت بريطانيا اليوم خفضا بمقدار 2.5 نقطة مئوية في ضريبة القيمة المضافة الى 15 في المئة في اطار برنامج لاعطاء دفعة للاقتصاد.

واستبعد ساركوزي وميركل في وقت سابق محاكاة الخطة البريطانية.

وقالت ميركل "الخفض العام لضريبة القيمة المضافة قد يكون الرد بالنسبة لبعض الدول لكنه ليس كذلك بالنسبة لالمانيا وفرنسا." واضاف ساركوزي ان خفض ضريبة القيمة المضافة لن يكون الرد السليم بالنظر الى انخفاضات الاسعار التي تحدث حاليا.
وافادت وثيقة للمفوضية الاوروبية بموقعها على الانترنت انها ستدعو يوم الاربعاء الى "حافز مالي منسق يعتمد على اتخاذ الدول الاعضاء اجراءات ملائمة للاوضاع الاقتصادية لكل منهم