دليل عملي للاعتماد على النفس في الإدارة المالية الشخصية


جاريت جاندرسون وستيفن بالمر






في هذا العمل المثير للفكر،
يفتح جندرسون النار على غسيل الدماغ الاجتماعي والمخططين الماليين والمؤسسات التي تقلص الحرية المالية للأمريكيين وتضعف قدرتهم على تحقيق الازدهار عن طريق ما يقدمونه من نصائح مضللة وخطيرة.

يكشف المؤلف الستار عن خرافات الاستثمار المتعددة، مقدمًا نظرة حديثة حول المغالطات والمعتقدات الخاطئة التي تدور حول
فكرة المعادلة (مخاطرة كبيرة = أرباح كبيرة).

في كتاب مملوء بالحكايات والأنباء التاريخية اللطيفة، برع جندرسون في وصفه المعتقدات النفسية السائدة التي تعوق النجاح: قصور العقلية السليمة التي يُفهم من خلالها النجاح المالي على أنه لعبة صفرية؛ المعادلة الأمريكية للسعادة والرخاء؛ والمفهوم الخاطئ أن من يملك المال يملك القوة.
يبدو من الأفضل وصف الكتاب بأنه دليل للاعتماد على النفس في الشؤون المالية بدلا من أن يكون دليلا ماليا حيث يحاول المؤلف إقناع القراء بضرورة أن يفكروا بعقلية الاعتماد على الذات وأن يحددوا هدفهم. على غرار مجموعة من الكتب الإدارية التي صدرت حديثا يشير جندرسون إلى أن الازدهار حالة ذهنية تنبع منها القيمة والثروة.

يشير الكتاب إلى أن ثقافتنا مملوءة بخرافات مدمرة عن المال والازدهار،
تلك الخرافات تحد القوة والابتكار والإمكانيات المالية للأفراد بدرجة كبيرة. عرض جاريت جندرسون بجرأة في كتاب "قتل البقر المقدس" المغالطات المتأصلة والتقاليد المضللة في عالم الإدارة المالية الشخصية.

قدم جندرسون منظور ثوري يمكنه تكوين فرص وثروات لم يسبق لها مثيل للأفراد متعمقي التفكير والمتصفين بعلو الهمة.

ترتبط حياتنا المالية ارتباطًا قويًا بمشاركتنا الاجتماعية، ويجب أن نتمتع بالحرية المالية حتى يمكننا تحقيق طموحاتنا بالكامل. على نحو محزن، ومع ذلك، يظل معظم الناس في حياتهم المالية أسرى للمعلومات المضللة والحملات الدعائية والمعرفة المحدودة.

من خلال مناقشات قوية الحجة ومنطق ثابت ورؤية واضحة، هزم جندرسون الأفكار السائدة وتغلب على نصيحة تخطيط التقاعد الخاطئة
ودعا ببساطة لما يلي والمزيد:

1* خطط 401(k) والبورصة هي أكثر أنواع الاستثمار مخاطرة لمعظم الناس وعقلية المقامرة التي يقتنعون بها تؤدي إلى عواقب وخيمة.

2* نصيحة تخطيط التقاعد والمنتجات والاستراتيجيات والتقنيات التي تتصف بالتقليدية تعرضك لخطر شديد ناتج من كونك لا تستطيع التقاعد أو نفاذ أموالك مبكرًا إذا قمت بذلك.

3* الاعتماد على بناء القيمة الصافية هو الوصفة الأكيدة لحياة يشيع فيها الخوف من الفقر، لذلك يقدم الكتاب طريقة للهرب من هذا الفخ.

4* التفكير في الديون بطريقة مختلفة والحذر عند التعامل معها.



المصدر:

http://www.aleqt.com/2008/11/18/article_165357.html