(رويترز) - هبطت أسهم مجموعة سيتي جروب دون ثمانية دولارات للمرة الاولى في 13 عاما يوم الثلاثاء وسط مشاعر قلق بأن خطتها لتسريح 52 ألف موظف قد لا تكون كافية لاعادة العملاق المصرفي الى الصحة أو الربحية قريبا.
وقال اندرو ويلكنسون كبير محللي السوق في مؤسسو انتراكتيف بروكرز جروب في جرينويتش بولاية كونيتيكت "مهما كانت الخطوات التي تتخذها الادارة سواء كانت تسريحا للموظفين او اعادة هيكلة فان المستثمرين لا يروق لهم ما يسمعون."

وأغلق سهم البنك وهو جزء من المؤشر الصناعي داو جونز منخفضا 53 سنتا او ستة في المئة الى 8.36 دولار بعد ان هوى في وقت سابق من الجلسة الى 7.89 دولار. والسهم انخفض حتى الان هذا الشهر 39 في المئة مقارنة مع هبوط نسبته 22 في المئة في المؤشر كيه.بي.دبليو للبنوك الذي يضم سيتي جروب.

وجاء اعلان سيتي جروب عن عزمها الاستغناء عن 52 الف وظيفة بسبب ضغوط الازمة الاقتصادية والائتمانية على مستوى العالم.

ومن المتوقع تنفيذ التخفيضات في الاجل القريب وهي تأتي بعد استغناء ثاني اكبر بنك امريكي عن حوالي 23 الف وظيفة في الفترة من يناير كانون الثاني الى سبتمبر ايلول. وسيعني ذلك بقاء 300 الف وظيفة في فروع سيتي جروب على مستوى العالم بانخفاض بنسبة 20 في المئة عن نهاية عام 2007 .

وتعتزم سيتي جروب خفض النفقات بنسبة 20 في المئة من اعلى مستوياتها وانفاق ما بين 50 مليار دولار و52 مليار دولار في 2009 مقارنة مع 59.8 مليار دولار في 2007 .
وتعتبر التخفيضات هي الاكبر التي يقوم بها المدير التنفيذي فيكرام بانديت حتى الان لاستعادة الربحية وتعزيز سعر السهم المتراجع