(رويترز) - قال الرئيس الامريكي المنتخب باراك اوباما انه يجب على الحكومة الامريكية عدم القلق من العجز خلال العامين المقبلين اثناء انفاق المال لحفز الاقتصاد المتعثر.
وقال الديمقراطي اوباما في مقابلة تلفزيونية بثت يوم الاحد ان اجماعا ظهر بين الاقتصاديين في كل من الحزبين السياسيين الرئيسيين في امريكا وهما الحزبان الديمقراطي والجمهوري بضرورة اتخاذ اجراءات مكلفة لتفادي حدوث ركود عميق.

واردف قائلا في برنامج 60 دقيقة الذي تقدمه محطة سي.بي.اس التلفزيونية "الاجماع هو انه يتعين علينا القيام بمهما يتطلبه الامر لجعل هذا الاقتصاد يتحرك من جديد وانه يتعين علينا انفاق اموال الان لحفز الاقتصاد.

"والاجماع هو انه يتعين علينا عدم القلق بشأن العجز العام المقبل بل والعام الذي يليه والشيء الاهم هو ان نتفادي حدوث ركود عميق."

وتعهد اوباما الذي يتولى السلطة في 20 يناير كانون الثاني بتمويل كل مقترحاته السياسية ولكن شدة الانكماش الاقتصادي جعل توازن الميزانية احدى الاولويات غير الرئيسية في الوقت الذي تتخذ الحكومة اجراءات لحفز النمو الاقتصادي.
وقال اوباما ان خطة الانقاذ التي تتكلف 700 مليار دولار والتي اجازها الكونجرس الامريكي قد ساعدت على وقف الازمة المالية حتى على الرغم من ان المبلغ الذي انفق بالفعل وهو 300 مليار دولار ربما لم يكن له تأثير ايجابي واضح