(رويترز) - أظهرت بيانات يوم الجمعة أن الاقتصاد الفرنسي حقق نموا غير متوقع بنسبة 0.1 بالمئة في الربع الثالث بعد انكماش في الربع الثاني لينقذ فرنسا من اقتفاء أثر ألمانيا في الدخول في ركود.

وكان محللون قد توقعوا في مسح أجرته رويترز انكماشا بنسبة 0.1 بالمئة في الربع الثالث كان من شأنه أن يدخل فرنسا في الركود الذي يعرف بأنه نمو سلبي في ربعين متتاليين.


وذكر مكتب الاحصاءات الوطنية الذي كان قد توقع أيضا انكماشا بنسبة 0.1 بالمئة في الربع الثالث أن نتائج الربع الثاني لم تعدل عند سالب 0.3 بالمئة.

وقالت وزيرة الاقتصاد كريستين لاجار بعد اعلان الاحصاءات عبر اذاعة ار.تي.ال قبل نشرها رسميا "الاستهلاك واستثمارات الشركات هما المحركان اللذان سحبا فرنسا أمام ألمانيا وبريطانيا."

وأظهرت بيانات ألمانية أن أكبر اقتصاد في منطقة اليورو دخل في ركود في الربع الثالث بعدما انكمش بنسبة 0.5 بالمئة متجاوزا التوقعات. كما انكمش الاقتصاد البريطاني 0.5 بالمئة في الربع الثالث.

ومن المقرر نشر بيانات بشأن الناتج المحلي الاجمالي لمنطقة اليورو الساعة 1000 بتوقيت جرينتش اليوم.

وقال تقرير مكتب الاحصاءات الوطنية ان انفاق الاسر الذي يمثل أكثر من نصف الناتج المحلي الاجمالي زاد 0.2 بالمئة في الربع الثالث بعد قراءة مستقرة في الربع السابق.
كما زادت استثمارات الشركات 0.3 بالمئة بعد انخفاض بنسبة واحد بالمئة في الربع الثاني