(رويترز) في الطريق إلى واشنطن اقترحت اليابان سلسلة من الخطوات للمساعدة في التغلب على الازمة المالية العالمية وتجنب انهيار النظام مستقبلا من بينها دعم قدرات صندوق النقد الدولي والدعوة الى تشديد الاشراف على وكالات التصنيف الائتماني.


وفي ورقة لتحديد موقف اليابان قبل قمة مجموعة العشرين للدول الصناعية والناشئة التي ستعقد في واشنطن قال رئيس الوزراء تارو اسو يوم الخميس ان طوكيو ستواصل دعم نظام العملات القائم على الدولار رغم مخاوف الاسواق بشأن مستقبله مع تراجع القوة الاقتصادية للولايات المتحدة.


وأضاف أن اليابان التي تملك ثاني أكبر احتياطيات في العالم وتبلغ 980 مليار دولار مستعدة لاقراض صندوق النقد الدولي ما يصل الى 100 مليار دولار لمساعدة القوى الاقتصادية الصاعدة اذا وجد الصندوق أن أرصدته غير كافية.


وقال اسو أيضا ان على دول أخرى أن تنظر في توضيح مسؤوليات الادارة عند ضخ أموال عامة في البنوك وأن تتبنى القيم العادلة والافصاح المبكر عن القروض المتعثرة.


وتابع "في الوقت الحالي أصبحت التدفقات المالية عالمية لدرجة أنها قد تحدث في لمح البصر للاستفادة من أي اختلافات قد توجد بين اللوائح في الدول المختلفة."

الا أنه فيما يتعلق بدور صندوق النقد نأى رئيس الوزراء بنفسه عن بعض وجهات النظر الاوروبية التي تنادي بأن يتولى الصندوق مسؤولية رئيسية في الاشراف على القطاع المالي