رويترز) - قلص الدولار الامريكي الخسائر التي مني بها صباح يوم الاربعاء مقابل اليورو الاوروبي وارتفع مقابل الجنيه الاسترليني اذ دعمت المخاوف المستمرة بشأن الاقتصاد العالمي العملة الامريكية في الوقت الذي تحاشى فيه المستثمرون الاستثمارات ذات المخاطر الاعلى.

وانتعش اليورو الاوروبي مقابل الدولار في أوائل التعاملات الاوروبية لكنه تخلى عن معظم مكاسبه مع اقبال المتعاملين على البيع لجني الارباح.


وقال جيفري يو خبير استراتيجيات العملات لدى بنك يو.بي.اس في لندن "في ضوء المخاطر التي تواجه الاقتصاد العالمي. فان المستثمرين يحتفظون بالنقد السائل والملاذ الامن وهو ما يعني العودة الى سندات الخزانة الامريكية والدولار الامريكي."


وأضاف "نحن نتجه الى مزيد من العزوف عن المجازفة لكن بطريقة أفضل تنظيما بالمقارنة مع ماحدث في أكتوبر" تشرين الاول. وكان الدولار والين ارتفعا الشهر الماضي الى أعلى مستوياتهما منذ عدة أعوام مقابل العملات مرتفعة العائد وسط اقبال شديد على بيع الاسهم والاصول الاستثمارية الاخرى بسبب العزوف عن المخاطرة.


وصعد الدولار الى أعلى مستوى منذ أسبوعين مقابل العملة الاوروبية الموحدة والجنيه الاسترليني في المعاملات الاسيوية بينما سجل الين منخفض العائد أعلى مستوى منذ أسبوعين أمام اليورو مع هبوط الاسهم الاسيوية بفعل المخاوف من ركود اقتصادي عالمي طويل.


وارتفع اليورو في البداية نحو واحد في المئة مقابل الدولار لكنه قلص مكاسبه الى 0.2 في المئة ليستقر عند 1.2543 دولار الساعة 0913 بتوقيت جرينتش وفقا لبيانات رويترز. وكان اليورو انخفض الى 1.2481 دولار مسجلا أدنى مستوى منذ أواخر أكتوبر تشرين الاول.


وأمام العملة اليابانية ارتفع اليورو 0.2 في المئة الى 122.64 ين بعد صعوده في وقت سابق الى 123.83 ين. وكان اليورو انخفض الى 121.23 ين في وقت سابق اليوم في التعاملات الالكترونية على شبكة اي.بي.اس.

واستقرت العملة الامريكية دون تغيير على 97.54 ين بعد انخفاضها الى 97.17 ين