(رويترز) - هبطت الاسهم الاوروبية بحدة يوم الثلاثاء وفي مقدمتها اسهم البنوك ومنتجو السلع الاساسية فيما زادت توقعات ضعيفة للشركات وبيانات اقتصادية قاتمة المخاوف من ركود حاد للاقتصاد العالمي.

وأغلق مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الكبرى في اوروبا منخفضا 4 في المئة الي 885.50 نقطة بعد ان أنهى الجلسة السابقة مرتفعا 0.9 في المئة.


والمؤشر القياسي منخفض الان أكثر من 41 في المئة عن مستواه في بداية العام مع تأثر السوق سلبا بأزمة الائتمان والتباطؤ الاقتصادي الناتج عنها.


وجاءت اسهم البنوك في مقدمة الخاسرين مع هبوط سهم لويدز 7.5 في المئة وسهم (اتش.بي.او.اس) 7.9 في المئة وسهم (يو.بي.اس) 8.4 في المئة وسهم (اتش.اس.بي. سي) 6.2 في المئة.


وسجل سهم انتيسا سانباولو أكبر بنك في ايطاليا أكبر هبوط بين اسهم القطاع المصرفي بتراجعه بنسبة 16.9 في المئة مع انضمامه الى منافسه المحلي اونكريدي في اتخاذ خطوات صارمة لتعزيز قوته المالية قائلا انه لن يصدر توزيعات ارباح نقدية.

وهبطت ايضا اسهم شركات السلع الاساسية مع تعرضها لضغوط من هبط حاد في اسعار النفط والمعادن.


وقال هينك بوتس خبير اسواق الاسهم في باركليز ستوكبروكرز "لا مفاجأت في ان المستثمرين سيواصلون مواجهة شبح موجة من البيانات الاقتصادية المخيبة للامال كما ان التوقعات بشان الاقتصاد العالمي حول العالم مستمرة في التراجع."


"على المدى القصير عليك ان تتوقع ان اسواق الاسهم ستستمر في التعرض لضغوط."
وفي البورصات الرئيسية في اوروبا.. في لندن أغلق مؤشر فاينانشال تايمز لاسهم الشركات البريطانية الكبرى منخفضا 3.57 في المئة فيما أغلق مؤشر داكس لاسهم الشركات الالمانية الكبرى في بورصة فرانكفورت على خسائر بلغت 5.25 في المئة. وفي باريس أغلق مؤشر كاك لاسهم الشركات الفرنسية الكبرى منخفضا 4.83 في المئة