(رويترز) - انخفضت الاسهم الاوروبية في التعاملات المبكرة مقتفية اثر الخسائر في وول ستريت وفي اسيا لتطغى مخاوف كساد واسع النطاق على التفاؤل الذي اشاعه برنامج تحفيز صيني بقيمة 600 مليار دولار.

وبحلول الساعة 0815 بتوقيت جرينتش انخفض مؤشر يوروفرست 300 بنسبة 1.5 في المئة الى 908.48 نقطة. وكان المؤشر قد ارتفع 0.9 في المئة في الجلسة السابقة بعدما قادت انباء خطة التحفيز الصينية لموجة صعود في الاسهم ذات الصلة بالسلع الاولية.

ولكن أسهم السلع الاولية تراجعت يوم الثلاثاء مع تجدد المخاوف بشأن الاقتصاد العالمي وانخفاض أسعار اسهم شركات التعدين والنفط.

وانخفض سهم مجموعة بي.جي. وبي.بي وتوتال وايني بين 1.9 و3.9 في المئة.

وانخفضت اسهم شركات التعدين وتراوحت نسبة انخفاض اسهم انجلو امريكان وبي.اتش بي بيليتون وريو تينتو واكستراتا بين 3.9 و5.9 في المئة.

واظهرت بيانات يوم الثلاثاء ان نسبة التضخم في الصين انخفضت لأقل مستوى في 17 شهرا ونزلت إلى اربعة في المئة في اكتوبر تشرين الاول بينما يتوقع ان تظهر ارقام التجارة تباطوء الواردات لتحبط آمال ان يخفف النمو في الصين تبعات التباطؤ العالمي.

وزاد من قتامة الوضع في اوروبا بيانات اظهر ان مبيعات التجزئة في بريطانيا انخفضت للشهر الخامس على التوالي في اكتوبر تشرين الاول مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي وسجلت أكبر انخفاض من حيث الكم في أكثر من ثلاثة اعوام.

وسجلت البنوك أكبر خسارة ونزل بنك دويتشه خمسة بالمئة وبانكو سانتاندر 4.3 في المئة وكريدي اجريكول اثنين في المئة.

وفي اوروبا انخفض مؤشر فاينانشال تايمز 1.5 في المئة ومؤشر داكس الالماني 2.2 في المئة وكاك الفرنسي 40 بنسبة اثنين في المئة