(رويترز) - انخفض المؤشر نيكي القياسي بنسبة ثلاثة في المئة عند اغلاق بورصة طوكيو للاوراق المالية يوم الثلاثاء مع تراجع اسهم شركات التصدير مثل شركة كانون لعدسات التصوير بعد أن أججت سلسلة من الانباء السلبية عن شركات أمريكية كبرى المخاوف من كساد عالمي طويل الامد.

وتراجع سهم شركة ميتسوبيشي رايون للكيماويات عشرة في المئة بعد أن أعلنت أنها تبحث شراء شركة لوسيت انترناشونال البريطانية للمواد الكيماوية وهي شركة غير مدرجة في البورصة.

لكن سهم شركة جيه.اف.اي للصلب وهي ثالث أكبر شركة صلب في العالم تفوق على أسهم الشركات المنافسة بعد أن أعلنت جيه.اف.ئي انها قد تلغي أو توقف مشروعين لبناء مصنعين للصلب في البرازيل وفيتنام اذا ظل الطلب ضعيفا.

واتسم التعامل بالتقلب اذ تحسن أداء المؤشر القياسي خلال احدى المراحل ليعوض خسائره المبكرة يوم الثلاثاء ويكاد يكون على نفس مستوى اغلاق يوم الاثنين مستمدا قدرا من الدعم من تراجع الين الياباني ومكاسب الاسهم في المعاملات الامريكية الآجلة التي اتخذت مسلكا مخالفا بعد ذلك.

وكانت الانباء الواردة من الولايات المتحدة ذات تأثير سلبي.
فقد تراجع سهم جنرال موتورز لادنى مستوى منذ 62 عاما وحذر المحللون من أن بنك جولدمان ساكس قد يسجل خسارة ربع سنوية لاول مرة في تاريخه.

وأبرزت دعوة الافلاس التي رفعتها متاجر سيركيت سيتي ستورز ثاني أكبر سلسلة متاجر الكترونيات أمريكية الانخفاض المتزايد في انفاق المستهلكين الامريكيين.

وبعد تعاملات ضعيفة أغلق مؤشر نيكي منخفضا 272.13 نقطة ليصل الى 8809.30 نقطة بعد هبوطه بأكثر من اربعة في المئة في وقت سابق.
وانخفض المؤشر توبكس الاوسع نطاقا ثلاثة في المئة الى 889.36 نقطة