(رويترز) - يجتمع الرئيس الأمريكي المنتخب باراك أوباما مع مستشاريه الاقتصاديين لبحث الازمة المالية وترتيبات انتقال السلطة في البيت الابيض كما يعقد أول مؤتمر صحفي له بعد انتخابه رئيسا للولايات المتحدة.

وعقب تعرض وول ستريت لخسائر كبيرة على مدى يومين بلغت نحو 10 في المئة منذ انتخابات يوم الثلاثاء سيسعى أوباما للحصول على مشورة خبراء الاقتصاد ورجال الاعمال وخبراء السياسة بشأن طريقة التعامل مع أسوأ أزمة مالية منذ الكساد العظيم في ثلاثينات القرن الماضي.

وشكل أوباما بعد فوزه الكاسح في انتخابات الثلاثاء والذي أرجع جزئيا الى وعده بانعاش الاقتصاد الامريكي فريقا اقتصاديا انتقاليا يضم 17 فردا لاعطائه المشورة في اختيار الفريق الدائم الذي سيعمل معه في البيت الابيض وكيفية الوفاء بالوعود التي قطعها على نفسه خلال حملته الانتخابية.

ويضم الفريق الانتقالي الاقتصادي وزيري الخزانة السابقين روبرت روبين ولورانس سمرز ووزير العمل السابق روبرت ريتش ورئيس شركة جوجل اريك شميت ورئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي) السابق بول فولكر والملياردير وارن بافت.

وبعد الاجتماع الذي سيعقد الساعة 1330 بتوقيت وسط الولايات المتحدة (1930 بتوقيت جرينتش) سيواجه أوباما وسائل الاعلام لاول مرة كرئيس منتخب لامريكا بعد فوزه التاريخي يوم الثلاثاء الذي سيجعله أول رئيس أسود للولايات المتحدة لدى تأديته اليمين الدستورية وتسمله السلطة في 20 يناير كانون الثاني.

وبخلاف الاقتصاد من المرجح ان يواجه أوباما اسئلة بشأن ترشيحاته المتوقعة للمناصب الوزارية لدى تشكيل ادارته الجديدة وجوانب اخرى لانتقال السلطة.

ويجيء اجتماع أوباما مع مستشاريه الاقتصاديين بعد تقارير عن تراجع النمو الانتاجي الامريكي أكثر. كما من المنتظر ورود المزيد من الانباء الاقتصادية السيئة يوم الجمعة مع توقع المحللين ان تعلن وزارة العمل حدوث انخفاض كبير في الوظائف في اكتوبر تشرين الاول.

وأقر أوباما بالحاجة الملحة لانعاش الاقتصاد ومن المتوقع ان يبت سريعا في خيارته بشأن تعيينات هامة في فريقه الاقتصادي. ولم يتضح ما اذا كان سيعلن خلال مؤتمره الصحفي يوم الجمعة عن اي تعيينات رفيعة المستوى ام انه سيفعل ذلك في مطلع الاسبوع.

وتراقب الاسواق عن كثب مرشح أوباما لوزارة الخزانة
ومن بين كبار المرشحين لوزارة الخزانة تيموثي جيتنر رئيس بنك الاحتياطي الاتحادي بولاية نيويورك وفولكر وسمرز.

وأظهر استطلاع رويترز لاراء الاقتصاديين ان 26 من بين 48 خبيرا يعتقدون ان جيتنر سيتولى وزارة الخزانة بينما جاء سمرز في المركز الثاني وحصل على 14 صوتا.

وسيقود من يتولى وزارة الخزانة مهمة انقاذ وول ستريت التي تتكلف 700 مليار دولار والاصلاح التنظيمي لمنع تكرار الازمة.

ومن المرجح ان يبحث أوباما مع مستشاريه الاقتصاديين يوم الجمعة خطة انقاذ وول ستريت التي تتكلف 700 مليار دولار وأيضا مجموعة ثانية من المحفزات المالية من المتوقع ان يناقشها الكونجرس الذي يهيمن عليه الديمقراطيون.

وقد يناقش الاقتصاديون أيضا سبل مساعدة شركات صناعة السيارات التي تواجه أزمة مالية غير مسبوقة بسبب أزمة الائتمان العالمية. وتسعى الشركات للحصول على مساعدات اضافية قدرها 50 مليار دولار