(رويترز) - تراجع اليورو أمام الدولار والين يوم الخميس قبيل خفض متوقع على نطاق واسع في أسعار فائدة البنك المركزي الاوروبي في حين ارتفع الدولار والين منخفض الفائدة مع تنامي عزوف المستثمرين عن المخاطر وسط هبوط الاسهم.

ويتوقع المستثمرون أن يخفض المركزي الاوروبي تكلفة الاقتراض بواقع 50 نقطة أساس أو أكثر عن مستواها الحالي البالغ 3.75 بالمئة. ويصدر قرار البنك في الساعة 1245 بتوقيت جرينتش.

كما تتوقع السوق أن يخفض بنك انجلترا المركزي أسعار الفائدة التي تبلغ الان 4.5 بالمئة بواقع نصف نقطة مئوية على الاقل ولكن كثيرين يرون أن القرار ليس مؤكدا ويتكهن البعض بخفض قد يصل الى نقطة مئوية كاملة لانعاش الاقتصاد المتدهور بشدة.

وسيعلن بنك انجلترا قراره في الساعة 1200 بتوقيت جرينتش.
وقد خفض المركزي الاوروبي وبنك انجلترا الفائدة بواقع 50 نقطة أساس الشهر الماضي في تحرك منسق.

وعادة ما تكون التخفيضات الكبيرة في أسعار الفائدة سلبية بالنسبة للعملة لانها تقلص فارق الفائدة مع عملات اخرى مما يحد من جاذبية تلك العملة كأداة استثمار.

لكن بينما تركز السوق على احتمال تباطؤ اقتصادي طويل الامد فانها قد تركز بشكل أكبر على احتمال اجراء خفض كبير لتحفيز الاقتصاد.

وقال ايان ستانارد كبير محللي شؤون العملات في بي.ان.بي باريبا "اذا كانت التخفيضات جريئة بما يكفي فستكون ايجابية بالنسبة لليورو والجنيه الاسترليني."

وبحلول الساعة 0852 بتوقيت جرينتش هبط اليورو 0.4 بالمئة الى 1.5930 دولار.
وارتفع الين على نطاق واسع حيث نزل الدولار أمامه الى 97.94 ين وهبط اليورو 0.8 بالمئة الى 126.45 ين