(رويترز) - واصلت الاسهم الاوروبية خسائرها في معاملات صباح الخميس قبل صدور قراري البنك المركزي الاوروبي وبنك انجلترا المركزي بشأن الفائدة بينما قادت أسهم البنوك وشركات الطاقة الاسهم الخاسرة على المؤشر.

وبحلول الساعة 1006 بتوقيت جرينتش انخفض مؤشر 300 الرئيسي لاسهم الشركات الكبرى في أوروبا 4.1 بالمئة الى 914.32 نقطة.

وقد هبط المؤشر 2.2 بالمئة يوم الاربعاء عقب ستة أيام متتالية من المكاسب. وفقد المؤشر أكثر من 38 بالمئة من قيمته هذا العام متأثرا بأزمة الائتمان العالمية والتباطؤ الاقتصادي الناجم عنها.

وقادت البنوك المؤشر نزولا حيث انخفضت أسهم بنوك اتش.اس.بي.سي وبي.ان.بي باريبا ويو.بي.اس وبانكو سانتاندر ما بين 4.5 و 9.4 بالمئة.

وفي قطاع الاسهم المالية انخفض سهم مجموعة مان جروب أكبر صندوق تحوط مدرج في العالم 27 بالمئة بعد أن قالت المجموعة ان أرباحها قبل خصم الضرائب هبطت 24 بالمئة الى 622 مليون دولار في ستة شهور حتى نهاية سبتمبر ايلول.

كما ساهمت أسهم الطاقة في خسائر المؤشر مع هبوط أسعار النفط. وانخفضت أسهم بي.جي جروب ورويال داتش شل وتوتال ما بين واحد و4.5 بالمئة.

ومما ساهم في ابراز المناخ الاقتصادي العالمي القاتم بيانات الوظائف الامريكية التي جاءت أسوأ من المتوقع وانكماش حاد في قطاع الخدمات العالمي وهبوط حاد في أسعار المساكن وتراجع في قطاع الصناعات التحويلية البريطاني.

ويترقب المستثمرون قرار البنك المركزي الاوروبي وبنك انجلترا المركزي بشأن الفائدة في وقت لاحق يوم الخميس. ويعتقد على نطاق واسع أن البنكين سيخفضان أسعار الفائدة لتحفيز النمو الاقتصادي.

وقال برنارد ماكليندن محلل شؤون الاستثمار في ان.سي.بي ستكربروكرز انه بعد النتائج الحاسمة في انتخابات الرئاسة الامريكية التي ساعدت في تبديد الشكوك السياسية "عدنا الى الواقع الكئيب للبيانات الاقتصادية التي تظهر مؤشرات كساد وتوجها نحو هبوط الأرباح