(رويترز) - انخفض سعر النفط ثلاثة بالمئة لينزل الى أقل من 69 دولارا للبرميل يوم الاربعاء متخليا عن بعض المكاسب الكبيرة التي حققها يوم الثلاثاء وذلك بعد أن عزز فوز أوباما في انتخابات الرئاسة الامريكية الدولار.

وارتفعت الاسواق بقوة يوم الثلااثاء لاسباب من بينها توقع فوز أوباما الذي قال بعض المحللين انه سيساعد في تعزيز انتعاش الدولار الامريكي.

وقال روب لوخلين من ام.اف جلوبال "هبطت الاسعار في الاسواق الخارجية نظرا لان ارتفاع أمس كان مبالغا فيه ونحن نشهد دولارا أقوى اثر فوز أوباما."

وبحلول الساعة 1418 بتوقيت جرينتش هبط سعر الخام الامريكي الخفيف في عقود ديسمبر كانون الاول 2.10 دولار الى 68.43 دولار للبرميل. وفي وقت سابق من الجلسة انخفض الخام الامريكي حتى 67.06 دولار.

وانخفض سعر مزيج النفط الخام الاوروبي برنت 1.76 دولار الى 64.68 دولار للبرميل.
وقال محللون ان انتصار أوباما قد يشيع قدرا من التفاؤل بقدرة أمريكا على اعادة اكتشاف نفسها ولكن أكبر اقتصاد في العالم لايزال يواجه قوى تضخمية وسيتعرض أوباما لضغط هائل لانعاش الاقتصاد.

وبعد أن شهد الدولار يوم الثلاثاء أكبر انخفاض في يوم واحد أمام اليورو منذ طرح العملة الموحدة للتداول في عام 1999 انتعش أمام العملات الرئيسية يوم الاربعاء حيث ارتفع أكثر من واحد بالمئة أمام اليورو عقب فوز أوباما.

ومن المرجح أن تتحول أنظار المتعاملين في وقت لاحق الاربعاء الى بيانات مخزونات النفط الامريكية الاسبوعية حيث ينتظر أن تظهر البيانات ارتفاع مخزونات النفط الخام 1.1 مليون برميل في الاسبوع الماضي بينما ينتظر ان تكون مخزونات المقطرات النفطية قد زادت 1.4 مليون برميل وانخفضت مخزونات البنزين 800 الف برميل.

وقد ارتفع النفط 6.62 دولار أو 10.36 بالمئة يوم الثلاثاء في أكبر مكسب له في يوم واحد منذ 22 من سبتمبر ايلول وسط بوادر على أن السعودية واخرين من اعضاء اوبك اجروا تخفيضات في صادرات النفط.

وقالت مصادر في تجارة النفط ان السعودية خفضت الصادرات في اطار اتفاق اوبك الشهر الماضي على تقليص الامدادات للحد من هبوط الاسعار