(رويترز) - نقلت صحيفة لو فيجارو الفرنسية في عددها الصادر يوم الاثنين عن رئيس الوزراء فرنسوا فيون قوله انه لا يستبعد شراء الحكومة لحصص في بنوك البلاد.

ونقلت لوفيجارو عن حديث مع فيون سجلته محطة تلفزيون فران يوم الجمعة للبث في وقت لاحق يوم الاثنين قوله ان الحكومة قد تسحب قروضا مخصصه للبنوك الفرنسية اذا لم تقرض البنوك أموالا للشركات.

ونقلت لو فيجارو عن فيون قوله "اذا استعدنا هذه الأموال ستجد البنوك نفسها في وضع صعب لذلك فان المسألة في الوقت الراهن تتعلق بالمشاركة في رؤوس أموالها وربما تغيير إداراتها والسيطرة على سياساتها."

وأثارت التصريحات مخاوف متزايدة من ان البنوك التي استفادت من عمليات إنقاذ حكومية كبيرة تبقي على السيولة لديها بدلا من إقراضها للشركات مما يزيد المخاطر على الاقتصاد مع اقتراب فرنسا من الدخول في حالة كساد.

وقاومت باريس حتى الآن اتباع النموذج الذي ارسته بريطانيا التي أممت جزئيا القطاع المصرفي البريطاني. وأمس الاحد عرضت البرتغال اربعة مليارات يورو (5.1 مليار دولار) على بنوكها لمساعدتها على التعامل مع الازمة المالية.

وفي وقت سابق هذا الشهر خصص الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي 360 مليار يورو للمؤسسات المالية الفرنسية في اطار جهود دولية لمساعدة البنوك على التغلب على أسوأ أزمة مالية منذ الكساد العظيم قبل نحو 80 عاما.

ووافقت فرنسا كذلك على اقراض مبلغ 10.5 مليار يورو لاكبر بنوكها لتشجيعها على اقراض المزيد من الاموال للشركات