النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. #1
    الصورة الرمزية التحليلات والأخبار
    التحليلات والأخبار غير متواجد حالياً أخبار المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    الإقامة
    مصر
    المشاركات
    17,786

    افتراضي 3 عوامل تدير اتجاهات أسواق النفط هذا الأسبوع

    الاقتصادية - يتوقع أن تلعب ثلاثة عوامل دورا رئيسيا في تحديد مسار تحركات سعر برميل النفط هذا الأسبوع وتهيئة الأرضية لتحولات السوق في المستقبل القريب. والعوامل الثلاثة هي: دخول قرار خفض الإنتاج مرحلة التنفيذ، بروز المؤشرات القوية على دخول الاقتصاد الأمريكي مرحلة الكساد، والجولة التي يقوم بها رئيس الوزراء البريطاني في منطقة الخليج.
    فيوم السبت الماضي دخل قرار منظمة الأقطار المصدرة للنفط "أوبك" مرحلة التنفيذ. ومع أن القرار يدعو إلى خفض مليون ونصف مليون برميل يوميا، إلا أنه، وأخذا في الاعتبار حجم الإنتاج الفعلي للدول الأعضاء، فإن المطلوب خفضه يرقى إلى 1.8 مليون. وتكتسب الصورة بعدا آخر مع الأخذ في الاعتبار سجل المنظمة في تنفيذ قرارات خفض الإنتاج والتقيد بها، ويشار هنا إلى أن القرار السابق خفض 520 ألف برميل يوميا المتخذ في أيلول (سبتمبر) الماضي لم يحقق نسبة جيدة من الالتزام.

    من ناحية أخرى، فإن الأرقام التي صدرت نهاية الشهر الماضي أشارت إلى أن الاقتصاد الأمريكي سجل تراجعا خلال الربع الثالث بلغ 0.3 في المائة، وهو ما يعد أكبر تراجع منذ سبع سنوات، كما أن عمليات الإنفاق من قبل المستهلكين والمستثمرين تدنت إلى مستوى لم تشهده السوق منذ 28 عاما. وعبر هذا الوضع عن نفسه نفطيا من خلال الأرقام الأخيرة التي تم بموجبها مراجعة معدل الطلب الفعلي على النفط في الولايات المتحدة خلال آب (أغسطس) الماضي وخفضه بنسبة 4.8 في المائة إلى 19.26 مليون برميل يوميا مما كان متوقعا، وحتى هذا المعدل يظل أقل مما كان عليه الطلب قبل عام بنسبة 8.4 في المائة، ويضاف إلى هذا الخفض في معدلات الفائدة الأمريكية ليضعها في أقل معدل لها منذ عام 2004.

    أما العامل الثالث فهو الجولة التي يقوم بها رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون في الدول الخليجية بصورة أساسية وتستغرق أربعة أيام، ومع أنه سيركز على ما يمكن أن تسهم به هذه الدول في عملية إصلاح النظام المالي العالمي والإعداد للقمة التي ستستضيفها واشنطن منتصف هذا الشهر، إلا أن الجانب النفطي لن يكون غائبا عن المحادثات التي يجريها، وذلك من باب أن تراجع سعر البرميل يمكن أن يحسن الأوضاع الاقتصادية عموما، كما أن بريطانيا دعت إلى لقاء بين المنتجين والمستهلكين الشهر المقبل في لندن، وأحد أهداف اللقاء البحث في كيفية تحقيق استقرار في السوق النفطية، وهو ما يعيد النقاش إلى دائرة التسعير وحجم الإمدادات.

    ومع أن الشهر الماضي انتهى ببعض المكاسب الطفيفة سعريا، إلا أنه في بعض دورات التعامل في السوق هبط سعر البرميل من خام برنت إلى ما دون 60 دولارا للبرميل، وهو ما أعاد التركيز على حجم الخسائر التي حققها سعر البرميل خلال فترة الأسابيع الأربعة الماضية ووصل إلى 30 في المائة، هو الأكبر من نوعه منذ بدء التعامل في الأسواق المستقبلية قبل ربع قرن من الزمان.

    وعبرت هذه العوامل المتضاربة عن نفسها من خلال حركة المخزون الأمريكي، حيث زاد حجم المخزون من النفط الخام بمعدل نصف مليون برميل يوميا، وهو ما يقل عن 1.4 مليون كانت متوقعة من قبل المحللين، كما سجل المخزون من المقطرات زيادة بلغت 2.3 مليون برميل متجاوزة بكثير 800 ألف برميل كان المحللون يتوقعونها، كما تراجع حجم المخزون من البنزين 1.5 مليون برميل مقابل توقعات أن يبلغ حجم التراجع 1.2 مليون وذلك بسبب الإنتاج المتدني. وعلى كل ظل الطلب على البنزين متراجعا 3.4 في المائة خلال فترة الأسابيع الأربعة الماضية، كما تراجع الطلب على المشتقات المكررة بصورة عامة بنسبة 7.8 في المائة عما كان عليه قبل عام.

  2. #2
    الصورة الرمزية abo ali 21
    abo ali 21 غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الإقامة
    اقدم عاصمة بالتاريخ ( دمشق )
    العمر
    44
    المشاركات
    637

    افتراضي رد: 3 عوامل تدير اتجاهات أسواق النفط هذا الأسبوع

    معلومات هامة


    مشكووووووووووورين

المواضيع المتشابهه

  1. انهيار أسعار النفط ونزيف في أسواق المال قبل قمة واشنطن
    By التحليلات والأخبار in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 12-11-2008, 12:14 PM
  2. النفط يرتفع مع انتعاش أسواق الأسهم العالمية
    By التحليلات والأخبار in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 18-09-2008, 02:49 PM
  3. النفط ينساق وراء أسواق المال
    By التحليلات والأخبار in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 16-09-2008, 08:53 AM
  4. هل تجاوز نفوذ السعوديين أسواق النفط ...؟
    By محمد البدر in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 19-07-2008, 07:44 PM
  5. رئيس أوبك: عوامل نفسية وراء ارتفاع النفط
    By أسامه عبده in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 10-06-2005, 05:00 PM

الاوسمة لهذا الموضوع


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17