الاقتصادية - أفادت الأنباء بإمكانية ظهور شركة جديدة لم تتحدد هويتها بعد، ترغب في الاستحواذ على هاليفاكس ـ بنك أوف سكوتلند (إتش بي أو إس)، وقال جيم سبوورات رجل الأعمال الاسكتلندي البارز إن شركة خدمات مالية أوروبية مهتمة بالاستيلاء على البنك الذي يعاني اضطرابات مالية تهدد بانهياره.

ولم تتوافر تفاصيل عن العرض الجديد أو هوية الشركة الأجنبية إلا أن الاهتمام بالصفقة وفقا لما ذكره سبوورات "حقيقي".

تأتي هذه الأنباء بعد يوم من إعطاء الحكومة البريطانية الضوء الأخضر لصفقة استحواذ بنك لويدز تي.أس.بي على منافسه إتش. بي.أو.إس، ويجري رجل الأعمال الاسكتلندي مباحثات مع مسؤولين كبار في الحكومة البريطانية لمناقشة إمكانية طرح عرض ثان لشراء مجموعة إتش بي أو إس.
الصفقة الأولى.

وكان بنك لويدز البريطاني قد توصل إلى اتفاق اندماج مع مجموعة إتش بي أو إس في اتفاق بقيمة 12 مليار جنيه استرليني ينقذ هذه المجموعة من الانهيار.

وتعني هذه الخطوة قيام كيان مصرفي عملاق يتبعه قرابة ثلث المدخرات والقروض العقارية في بريطانيا بقيمة 30 مليار جنيه استرليني، كما تجاوزت الحكومة البريطانية عن أي شكوك تثيرها سلطات منع الاحتكار بشأن الصفقة.

وتعد مجموعة إتش بي أو إس أكبر كيان للإقراض العقاري في بريطانيا بنسبة 20 في المائة من السوق بينما يحتل لويدز المركز الرابع في هذا المجال بنسبة 8 في المائة، وكانت أزمة الرهون العقارية قد أدت إلى نشر الاضطراب في أسواق المال العالمية طال الكثير من المؤسسات المالية الدولية.