(رويترز) - ارتفع سعر الدولار أمام أغلب العملات الرئيسية يوم الجمعة وسط توقعات بطلب كبير على العملة مع نهاية الشهر في حين تدعم الين بتراجع الاسهم الاسيوية وتجنب المخاطر.

وجدد تراجع اسعار الاسهم المخاوف من كساد عالمي كبير على الرغم من سلسلة تخفيضات في أسعار الفائدة من جانب البنوك المركزية كان أحدثها خفض بنك اليابان المركزي للفائدة.

لكن محللين يقولون ان التعاملات وبخاصة على اليورو مقابل الدولار تتأثر باقفال الدفاتر في نهاية الشهر. وأضافوا ان ذلك قد يسهم في التحركات العنيفة في اسواق الصرف.

وفي الساعة 0955 بتوقيت جرينتش انخفض اليورو 1.1 بالمئة أمام الدولار الى 1.2756 دولار في حين تراجع بنسبة 2.7 بالمئة أمام الين الى 123.76 ين. وهبط الدولار 1.5 بالمئة الى 97.07 ين.

وتراجع سعر الجنيه الاسترليني بنحو 1.5 بالمئة أمام الدولار لكنه ارتفع عن أدنى مستوياته خلال الجلسة بعد انباء عن حصول بنك باركليز على 12 مليار دولار لزيادة رأسماله.

وهبطت الاسهم الاوروبية بعد اغلاق الاسهم اليابانية خمسة بالمئة. وشهد مؤشر البورصة اليابانية أكبر انخفاض شهري على الاطلاق في أكتوبر تشرين الاول بانخفاض 24 بالمئة. وستغلق اسواق اليابان يوم الاثنين لعطلة رسمية.