الاقتصادية - هبطت أسعار العقود الآجلة للنفط الأمريكي أكثر من دولارين في التعاملات الصباحية في بورصة نايمكس أمس بعد أن جددت بيانات اقتصادية ضعيفة للربع الثالث من العام قلق المستثمرين من تقلص الطلب على الطاقة.

وتراجعت أسعار النفط بعد إذاعة بيانات للناتج المحلي الإجمالي تظهر انكماشا في الربع الثالث من العام رغم أن الانكماش ليس بالسوء الذي توقعته "وول ستريت" بينما تعافى الدولار من أدنى مستوياته.

وفي أثناء التداولات كان الخام الأمريكي الخفيف للعقود تسليم كانون الأول (ديسمبر) منخفضا 1.90 دولار أو 2.79 في المائة عند 65.60 دولار للبرميل بعد أن سجل في وقت سابق من الجلسة مستوى أكثر انخفاضا بلغ 65.03 دولار. وفي لندن تراجع خام القياس الأوروبي مزيج برنت 2.06 دولار إلى 63.41 دولار للبرميل. وفي لندن قالت منظمة أوبك أمس إن متوسط أسعار سلة خاماتها القياسية ارتفع البارحة الأولى إلى 58.13 دولار للبرميل من 55.90 دولار يوم الثلاثاء الماضي.

في مايلي مزيداً من التفاصيل:

هبطت أسعار العقود الآجلة للنفط الأمريكي أكثر من دولارين في التعاملات الصباحية في بورصة نايمكس أمس الخميس بعد أن جددت بيانات اقتصادية ضعيفة للربع الثالث من العام قلق المستثمرين من تقلص الطلب على الطاقة.

وتراجعت أسعار النفط بعد إذاعة بيانات للناتج المحلي الإجمالي تظهر انكماشا في الربع الثالث من العام رغم أن الانكماش ليس بالسوء الذي توقعته وول ستريت بينما تعافى الدولار من أدنى مستوياته.

وفي أثناء التداولات كان الخام الأمريكي الخفيف للعقود تسليم كانون الأول (ديسمبر) منخفضا 1.90 دولار أو 2.79 في المائة عند 65.60 دولار للبرميل بعد أن سجل في وقت سابق من الجلسة مستوى أكثر انخفاضا بلغ 65.03 دولار، وفي لندن تراجع خام القياس الأوروبي مزيج برنت 2.06 دولار إلى 63.41 دولار للبرميل.

وفي لندن قالت منظمة أوبك أمس الخميس إن متوسط أسعار سلة خاماتها القياسية ارتفع البارحة الأولى إلى 58.13 دولار للبرميل من 55.90 دولار يوم الثلاثاء الماضي.

وتضم سلة أوبك 13 نوعا من النفط الخام، وهذه الخامات هي: خام صحارى الجزائري، جيراسول الأنجولي، ميناس الإندونيسي، الإيراني الثقيل، البصرة الخفيف العراقي، خام التصدير الكويتي، خام السدر الليبي، وخام بوني الخفيف النيجيري، الخام البحري القطري، الخام العربي الخفيف السعودي، خام مربان الإماراتي، خام بي. سي. إف 17 من فنزويلا، وأورينت من الإكوادور.

إلى ذلك خفض بنك "يو. بي. إس" السويسري أمس الخميس توقعاته لأسعار النفط الأمريكي وخام برنت الأوروبي في 2009 و2010 لتعكس تدهور الأوضاع الاقتصادية.

وقال يان ستيورت المحلل النفطي في "يو. بي. إس" إن البنك خفض توقعاته لأسعار الخام الأمريكي وخام برنت في 2009 إلى متوسط قدره 60 دولارا للبرميل من توقعات سابقة بلغت 105 دولارات.

وتوقع البنك أن متوسط سعر الخام الأمريكي ومزيج برنت في 2010 سيبلغ 75 دولارا للبرميل مقارنة بتوقعات سابقة بلغت 117 دولارا و116 دولارا على الترتيب.