(رويترز) - ارتفعت أسعار النفط أكثر من دولار لتصل الى 69 دولارا للبرميل يوم الخميس يدعمها هبوط الدولار الامريكي وامال بأن يؤدي خفض الفائدة في الولايات المتحدة والصين الى تعزيز الاقتصاد العالمي.

وصعدت أسواق الاسهم الاسيوية لليوم الثالث على التوالي بينما فتحت الاسهم الاوروبية على ارتفاع وسط مؤشرات على أن المستثمرين بدأوا يستردون شهيتهم للاقدام على مخاطر في استجابة للجهود العالمية الرامية الى تفادي كساد اقتصادي عميق.

وقال متعامل عن ارتفاع النفط "انه ببساطة مرتبط بالاسواق المالية. لا يبدو أن النفط قادر على التحرك من تلقاء نفسه في الوقت الحالي."

وبحلول الساعة 0902 بتوقيت جرينتش ارتفع الخام الامريكي الخفيف 1.43 دولار الى 68.93 دولار للبرميل بعد ان صعد في الاسواق الخارجية الى 70.60 دولار. وتأتي مكاسب يوم الخميس بعد ان صعد الخام 4.77 دولار توازي 7.6 بالمئة يوم الاربعاء.

وزاد سعر مزيج برنت 1.25 دولار الى 66.72 دولار للبرميل.

وقد خفض مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) أسعار الفائدة بواقع نصف نقطة مئوية يوم الاربعاء ليصل سعر الفائدة على قروض ليلة بين البنوك الى واحد بالمئة مسجلا أدنى مستوى منذ عام 2004 وذلك في محاولة لانعاش الاقتصاد الواهن.

كما خفضت الصين أسعار الفائدة لتطلق ما سيكون على الارجح موجة عالمية من تخفيضات أسعار الفائدة حيث حذت النرويج حذوها بالفعل بيما تخفض تايوان وهونج كونج الفائدة ايضا يوم الخميس.

وساهم في تعزيز أسعار النفط ايضا قرار اوبك الاسبوع الماضي بخفض الانتاج 1.5 مليون برميل يوميا توازي خمسة بالمئة وتلميحات بأنها قد تجري تخفيضات أخرى في الانتاج