(رويترز) - قفز سعر اليورو أمام الدولار والين يوم الخميس بعد ان أدى انتعاش الاصول في الاسواق الناشئة الى الحد من المخاوف المتعلقة باضطرابات الاسواق العالمية مما دفع المستثمرين الى اعادة شراء العملة الاوروبية التي تراجعت في الفترة الاخيرة.

وانخفض الين على نطاق واسع مع ارتفاع أسعار الاسهم اليابانية وتزايد التوقعات بأن بنك اليابان سيخفض الفائدة هذا الاسبوع مما اثار عمليات بيع لجني الارباح بعد ارتفاع الين هذا الشهر.

وقفز اليورو اثنين بالمئة أمام الدولار مرتفعا بدرجة أكبر عن أدنى مستوياته في عامين ونصف العام. وارتفعت بعض عملات واسهم الاسواق الناشئة بعد ان بدأت السلطات العالمية في سلسلة من الاجراءات لمكافحة أزمة الائتمان.

وكان اليورو وعملات أخرى مرتفعة العائد قد تضررت بشدة بسبب تخلي مديري الاصول عن نطاق كبير من الاصول التي تنطوي على مخاطر وسط اضطرابات الاسواق وحولوا أصولهم الى الدولار أكثر عملات العالم سيولة.

وارتفع اليورو اثنين بالمئة الى 1.3220 مواصلا انتعاشه من ادنى مستوياته في عامين ونصف العام البالغ 1.2329 والذي سجله يوم الثلاثاء.

وأدت خطة انقاذ قيمتها 25.1 مليار دولار من جانب صندوق النقد الدولي والاتحاد الاوروبي للمجر الى تهدئة مخاوف دول وسط أوروبا يوم الاربعاء في حين بدا ان تداعيات الازمة المالية مستمرة.

ووافق صندوق النقد كذلك على تسهيل ائتماني قصير الاجل يوم الاربعاء للاسواق الناشئة ذات السجل الاقتصادي الجيد لكن تجد صعوبة في الحصول على ائتمان.

وارتفع سعر الدولار واحدا بالمئة الى 98.33 ين بعد ارتفاعه فوق مستوى 99 ين. وكان قد سجل أعلى مستوياته في 13 عاما عند 90.87 ين الاسبوع الماضي